• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 أكتوبر 2020 على الساعة 18:00

وزير الصحة يعترف: الوضع الوبائي مقلق جدا… وسجلنا 1192 بؤرة بؤرة نشطة

وزير الصحة يعترف: الوضع الوبائي مقلق جدا… وسجلنا 1192 بؤرة بؤرة نشطة  Réunion de la Commission des secteurs sociaux à la Chambre des représentants

وصف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، الوضع الوبائي في المملكة ب”المقلق جدا”، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، التي عقدت اليوم الاثنين (26 أكتوبر).

وقال الوزير: “اليوم نقول إنّ الوضع الوبائي الحالي مقلق جدّا، وإن لم يصل إلى مستوى الانفلات، ولا إلى درجة الضغط على قدرات منظومتنا الصحية الوطنية، ولا إلى استنزاف المجهودات التي تبذلها كافة الأطقم، وخاصة منها الصحية والأمنية، بلا هوادة ضدّ الجائحة”.

وأوضح الوزير أن تطور الوضع الوبائي “ظل مستقراً قُبَيْل الرّفع الجزئي والتدريجي لقيود الحجر الصّحّي، بفضل التّوجيهات الملكية، وكانت بلادنا نموذجا ومَضْرباً للمَثَل في الجاهزية والاستباقية ممّا مكننا من التّحكم في الوضعية الوبائية”.

وأشار إلى أن الفترة الأخيرة عرفت “تحولا وبائياً مُقلقا للفيروس، نتيجة لظهور عدّة بؤر ذات طابع مهني أو عائلي وأسري، بلغ عددها الإجمالي، إلى غاية 25 أكتوبر الجاري، 1192 بؤرة نشطة”.

أما أسباب “هذه الانتكاسة”، حسب آيت الطالب، فهي “متعددة، وقد وقف عندها كثيراً الخطاب الملكي الموجّه للأمة بمناسبة الذكرى ال67 لثورة الملك والشعب، وحذّر الملك بشكل واضح وصريح من عدّة احتمالات قاسية ومكلفة قد يتمّ اتّخاذها كإعادة فرض الحجر الصحي، وارتفاع أعداد المصابين، وحالات الوفاة، والضغط على قدرات المنظومة الصحية…”، حسب قول الوزير.