• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 24 أغسطس 2015 على الساعة 17:11

وزراء وأمناء يخوضون نزال الانتخابات.. اللعب بين الكبار

وزراء وأمناء يخوضون نزال الانتخابات.. اللعب بين الكبار

انتخابات-الغرف-المهنية

فرح الباز
راهنت مجموعة من الأحزاب السياسية على بعض الوجوه المعروفة، من وزراء ووزراء سابقين وأمناء عامين، لخوض غمار الاستحقاقات الجهوية والجماعية المزمع تنظيمها يوم الجمعة 4 شتنبر المقبل.
ومن الوجوه البارزة التي ستنافس في هذه الانتخابات، 12 وزيرا، إذ عمد حزب العدالة والتنمية إلى الدفع بـ5 وزراء للترشح في هذه الاستحقاقات. ويتعلق الأمر بكل من إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المكلف بالميزانية، وكيلا للائحته في بلدية فاس، وعزير الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، في جهة الرباط سلا القنيطرة، ولحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، الذي ينافس على رئاسة جهة خنيفيرة بني ملال، وبسيمة حقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن، في الفقيه بنصالح، وعبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في مقاطعة الحي المحمدي عين السبع في الدار البيضاء.
وستعرف هذه الانتخابات مشاركة وزيرين من حزب الحركة الشعبية، وهما لحسن حداد، وزير السياحة، مرشح الحزب في جهة الرباط سلا، ومحمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في مدينة الفقيه بنصالح.
حزب التجمع الوطني للأحرار رشح ثلاثة وزراء. ويتعلق الأمر بكل من مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مرشحة الحزب في مدينة كلميم، وفاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في منطقة سيدي مومن في الدار البيضاء، ومحمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، في تارودانت. أما حزب التقدم والاشتراكية فاكتفى بترشيح وزير واحد هو عبد السلام الصديقي.
وفي الإطار نفسه، قرر عدد من الأمناء العامون خوض غمار هذه الاستحقاقات، كمصطفى البكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي ينافس على رئاسة جهة الدار البيضاء سطات، وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في جهة فاس مكناس، وامحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، في جهة فاس مكناس، ونبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب اليسار الاشتراكي الموحد في مقاطعة سيدي بليوط في الدار البيضاء.
وضم عدد من اللوائح أيضا أسماء مجموعة من الوزراء السابقين، كياسمنة بادو، وزيرة الصحة سابقا، مرشحة باسم حزب الاستقلال في مقاطعة أنفا في الدار البيضاء، وكريم غلاب، وزير النقل السابق، مرشح عن الحزب نفسه في جهة الدار البيضاء، ومنصف بلخياط، وزير الرياضة السابق، مرشح عن حزب التجمع الوطني للأحرار في مقاطعة سيدي بليوط في العاصمة الاقتصادية، وعبد الصمد قيوح، وزير الصناعة التقليدية سابقا، في أولاد تايمة، والحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السابق، مرشح عن حزب العدالة والتنمية لرئاسة جهة درعة تافيلالت.
كما ترشح سعيد أمسكان، وزير النقل السابق، في جهة درعة تافيلالت، في الوقت الذي اختار محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة السابق، الترشح في جماعته “واد إفران” في إقليم إفران.