• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 07 سبتمبر 2016 على الساعة 11:14

وزارة الصحة: لا وجود لمرض “حمى القرم” في المغرب

وزارة الصحة: لا وجود لمرض “حمى القرم” في المغرب

697469

كيفاش
أفادت وزارة الصحة بأنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة بمرض حمى القرم-الكونغو النزفية في المغرب، إثر تشخيص حالتين من هذا المرض في إسبانيا.
وأوضح بلاغ أصدرته وزارة الصحة، أمس الثلاثاء (6 شتنبر)، أنه “في إطار اليقظة الوبائية والتواصل مع المواطنات والمواطنين، وعلى إثر تشخيص حالتين من مرض حمى القرم- الكونغو النزفية في إسبانيا، تنهي وزارة الصحة إلى علم الرأي العام الوطني أنه لم تسجل أية حالة إصابة بهذا المرض في بلادنا”.
وأضاف البلاغ ذاته أنه “في إطار الإجراءات الاستباقية، قامت وزارة الصحة باتخاذ تدابير وقائية تهدف إلى تعزيز نظام المراقبة الوبائية داخل المنظومة الصحية، من أجل الترصد والكشف المبكر لأية حالة إصابة بهذا المرض، وكذا توفير الوسائل والمستلزمات الطبية اللازمة مع تكثيف نظام المراقبة الوبائية ومراقبة الحشرات الناقلة للمرض ببلادنا، بتعاون مع الجهات المختصة”.
وأشار المصدر ذاته إلى أن حمى القرم-الكونغو النزفية تعتبر من الأمراض الفيروسية التي تسببت، في السنوات الأخيرة، في ظهور فاشيات فيروسية في بعض دول البلقان شرق أوروبا وبعض دول إفريقيا جنوب الصحراء، مضيفا أن المرض ينتقل عبر لدغات “القراد” الحامل للفيروس، أو عن طريق الاتصال المباشر بدم أو أنسجة أو إفرازات الإنسان أو الحيوان المصاب.
وتتمثل أعراض المرض في الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء.
وأشار البلاغ إلى أنه يمكن الوقاية من انتقال المرض باتخاذ تدابير وقائية من لدغات القراد، منها تجنب الأماكن التي توجد فيها بكثرة هذه الحشرة الناقلة، وارتداء قفازات وغيرها من الملابس الواقية أثناء التعامل مع الحيوانات الحاملة للقراد، وكذا تنظيف أماكن تربية المواشي والحيوانات الأليفة ومكافحة القراد الموجود بها باستعمال المبيدات الكيميائية المعتمدة.