• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 20 أغسطس 2013 على الساعة 10:07

وزارة الخاريجة: لم نتوصل برسالة حول التعيينات الأخيرة للقناصلة العامين

وزارة الخاريجة: لم نتوصل برسالة حول التعيينات الأخيرة للقناصلة العامين

سعد الدين العثماني بلهجة صارمة: لن ننحني لأي ضغط أو تهديد واقتراح توسيع مهام المينورسو لن يمر أبدا وعلى كل الأطراف أن تتحمل مسؤوليتها

 

كيفاش

كشفت وزارة الخارجية والتعاون أنه لم تتوصل بأي رسالة موجهة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون حول التعيينات الأخيرة للقناصلة العامين، سواء كانت موجهة من موظفي الوزارة أو من عموم المواطنين.

وأكدت الوزارة، في بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، أن الشكاية الوحيدة المتوصل بها في موضوع تعيينات القناصل العامين موقعة من عدد من الجمعيات في مدينة ليون الفرنسية، تخص قنصلية ليون بالذات، وقد استقبل ممثلو الجمعيات المذكورة في مقر الوزارة واستمع لشروحاتهم.

وأضافت الوزارة: “الرسالة التي توصل بها بعض الصحفيين من قبل وطلبوا رأي الوزارة حولها، فهي مجهولة المصدر ولا تتضمن أي توقيعات، وبالنظر إلى كون مجموع الذين تقدموا للترشيح لمنصب القنصل العام هو 46 مرشحا، فالادعاء بوجود 122 توقيعا لا يستند إلى أي أساس.. كما أن أسلوب الرسالة والمعلومات الخاطئة التي تتضمنها دليل على جهل الكاتب بأبجديات العمل الدبلوماسي والقنصلي”.

وأوضحت الوزارة أنها دأبت، منذ خمس سنوات، على اختيار رؤساء الأقسام والمصالح وفق منهجية التباري وفي إطار تكافؤ الفرص، بناء على إعلان ترشيحات وفق معايير محددة، ومقابلات من قبل لجنة محكمة. لكن هذه المنهجية، تقول وزارة الخارجية والتعاون، لم تعتمد بالنسبة للقناصل العامين إلا السنة الماضية بغية اعتماد معايير الشفافية وتكافؤ الفرص على الرغم من عدم وجود نص يلزم بذل، فللمرة الأولى يصدر عن الوزارة إعلان يحدد شروط الترشيح ولجنة للمقابلات. قالت: “فلو كانت الوزارة تريد التلاعب في التعيينات لم تكن لتلجأ إلى الاعلان عن الترشيحات أصلا”.