• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 سبتمبر 2022 على الساعة 13:30

وداعا “ماما عائشة”.. فنانون مغاربة ينعون المناضلة الحقوقية عائشة الشنا (صور وفيديو)

وداعا “ماما عائشة”.. فنانون مغاربة ينعون المناضلة الحقوقية عائشة الشنا (صور وفيديو)

حالة من الحزن خيمت، أمس الأحد (25 شتنبر)، بعد إعلان وفاة المناضلة الحقوقية عائشة الشنا، عن عمر ناهز 82 عاما، حيث عبر مشاهير مغاربة، عن حزنهم لرحيل “ماما عائشة” إلى دار البقاء، بعد مسيرة نضالية حافلة.

إنسانة عظيمة 

ونشرت الفنانة لطيفة رأفت على حسابها الرسمي على إنستغرام، صورة تجمعها بالحقوقية الراحلة، أرفقتها بتدوينة جاء فيها: “إنا لله وانا اليه راجعون، تلقيت بحزن كبير وفاة أيقونة الدفاع عن حقوق المرأة، الانسانة العظيمة لالة عائشة الشنا، أم كل المغربيات، عزائي لأسرة الفقيدة، الصغيرة والكبيرة، تغمدها الله برحمته الواسعة وانا لله وانا اليه راجعون”.

وبدورها، عبرت الممثلة دنيا بوطازوت عن حزنها لوفاة الشنا، ونشرت تدوينة على إنستغرام، كتبت فيها: “الله يرحمها… كم ساعدت من الأطفال والأمهات ليعشن حياة جديدة… رحمة الله عليها.. وانا لله وانا اليه راجعون”.

من أعظم النساء

ونعى الممثل رشيد الوالي، الحقوقية الشنا، وكتب في منشور على حسابه على الفايسبوك: “عائشة الشنا الله يرحمها.. كانت من أطيب وأعظم النساء اللي عرفهم هاذ الوطن … عمرها محكمات على البنات اللي تعرضو للاغتصاب ولا اللي كانو ضحية طيش الشباب، البنات اللي هربوا من واقع من صعيب ولقاو هاد السيدة اللي منحاتهم بيت وعمل يعيشو منو بكل كرامة”.

وتابع: “فالوقت اللي حكموا عليها ونعتوها بأخيب الصفات ونساوا باللي الله هو اللي كيحكم.. وحنا لازم نرحموا ومنحكموش لأن كل واحد وكل وحدة والقصة ديالها … علما أن نفس لبنات كان فيهم الخير… وولدو ولاد وبنات كانوا صالحين وناجحين، الله يرحمك لالة عائشة وعزائي لكل من مديتي ليهم يديك ودافعتي عليهم. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وعبرت كوثر براني عن حزنها لرحيل الشنا، وكتبت في منشور على إنستغرام: “الله يرحمها كم أحببت فكرها ونصحها لجميع الشابات”.

ونشرت سامية أقريو، على حسابها على إنستغرام، صورة تجمعها بالشنا، أرفقتها بتعليق جاء فيه: “الله يرحمك ياالطف وارقى إنسانة انت مدرسة للنضال والمناضلات انت رمز التضامن والحب فلترقد روحك في سلام”.

وتعتبر عائشة الشنا، المزدادة في 14 غشت 1941 بالدار البيضاء، ناشطة اجتماعية مغربية ومدافعة عن حقوق المرأة، عملت كممرضة مسجلة وبدأت العمل بصفتها موظفة في وزراة الصحة بالمغرب مع النساء اللاتى تنقصهن الرعاية.