• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 12 أبريل 2023 على الساعة 17:00

واخا الأزمة.. المغرب المزود الرئيسي لإسبانيا بالخضر والفواكه!

واخا الأزمة.. المغرب المزود الرئيسي لإسبانيا بالخضر والفواكه!

واخا الأزمة والغلا، المغرب هو المزود الرئيسي ديال إسبانيا من الخضرة والديسير. كيفاش؟
رغم الأزمة.. المغرب أول مصدر
أكدت البيانات الصادرة عن الشركة المتخصصة في تحليل ودراسة المعاملات الخارجية DBK، أن المغرب بات المزود الرئيسي لإسبانيا من احتياجاتها من الخضر والفواكه.
ونقل الموقع الإسباني “أغرو إنفورماسيون”، عن المرصد أرقامه، موضحا أن واردات إسبانيا من الفاكهة والخضروات ارتفعت بنسبة 12.8 في المائة، لتبلغ 3523 مليونا خلال سنة 2022.
ومن جهتها، أكدت السفارة الإسبانية في الرباط، أن المغرب صدر خلال 2021، منتوجات فلاحية بلغت قيمتها 7 آلاف مليون يورو، بزيادة 14.6 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.
وأوضحت السفارة الإسبانية، أن المبادلات التجارية الإسبانية مع المغرب، تشكل 2.1 في المائة من حصة إسبانيا العالمية في الواردات.
بايتاس يوضح
وفي السياق ذاته، كان مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أكد أن الأولوية اليوم للسوق الوطنية و ليس لتصدير المواد الغذائية إلى الخارج.
وأوضح بايتاس، خلال ندوة صحافية سابقة، أن جميع الاجتماعات التي عقدتها الحكومة مع المهنيين شددت على ضرورة توجيه المواد الفلاحية و الغذائية الضرورية إلى السوق الوطني.
ولفت المسؤول الحكومي، إلى أن و ذكر أن التصدير سيفتح من جديد بعد أن يتم تموين السوق الوطني بالشكل الكافي و تعود الأسعار إلى طبيعتها.