• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 16 نوفمبر 2015 على الساعة 17:17

هولاند: اعتداءات باريس خطط لها في سوريا ونظمت في بلجيكا ونفذت في فرنسا

هولاند: اعتداءات باريس خطط لها في سوريا ونظمت في بلجيكا ونفذت في فرنسا

23b8cbc2fa78c0ca238bfdc1822d4ef2

كيفاش ووكالات

أكد الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، أن فرنسا كلها كانت هدفا للإرهابيين يوم الجمعة الماضي، بغض النظر عن الدين واللون والبشرة والهدف من العمليات هم الشباب وتنوعاته، وقال: “ذنب الضحايا أنهم أرادوا الحياة وهناك ضحايا من جنسيات أخرى وهذا دليل أن فرنسا منفتحة على العالم”.
وقال هولاند إن “فرنسا منفتحة على العالم وعندما تصاب فرنسا فالعالم كله يدخل في الظلمات”، مفيدا بأن الضربات كانت أعمالا حربية تم التخطيط لها في سوريا وتنظيمها في بلجيكا وتنفيذها في فرنسا بالتنسيق مع متواطئين وهدفها نشر الخوف والانقسامات فيما بين الفرنسيين.
وأضاف الرئيس الفرنسي، في كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلسي النواب والشيوخ المجتمعين استثنائيا في قصر فرساي بعد ثلاثة أيام على اعتداءات باريس، أن فرنسا في حرب ضد الجبناء وليست في صراع مع الحضارات. وأضاف: “لكننا لسنا في حرب حضارات لأن هؤلاء القتلة لا يمثلون أيا منها”.
وطلب فرنسوا هولاند من البرلمان تمديد حالة الطوارئ التي أعلنت في فرنسا “ثلاثة أشهر”، وقال إن “مشروع قانون سيرفع اعتبارا من الأربعاء “إلى البرلمان من أجل “تمديد حال الطوارئ ثلاثة أشهر”، داعيا البرلمانيين إلى “إقراره بحلول نهاية الأسبوع”.
كما دعا إلى مراجعة الدستور بهدف السماح للسلطات العامة “بالتحرك ضد الإرهاب الحربي”.
وأعلن هولاند أن فرنسا “ستكثف عملياتها في سوريا” بعد الغارات التي شنتها مقاتلات فرنسية مساء الأحد في الرقة معقل تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا.
وأضاف أن “حاملة الطائرات شارل ديغول ستبحر يوم الخميس المقبل (19 نونبر) متوجهة إلى شرق البحر المتوسط ما سيزيد قدراتنا على التحرك بثلاثة أضعاف”، وقال “لن يكون هناك أي مهادنة”.
وقال الرئيس الفرنسي إن فرنسا تريد سيطرة أكثر فاعلية على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي لتجنب العودة إلى سيطرة كل دولة على حدودها وتفكيك الاتحاد الأوروبي.
وشدد هولوند على أن هناك حاجة لتحالف واحد كبير للقتال في سوريا، مشيرا إلى أنه سيجتمع مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأيام المقبلة لبحث هذه القضية.