• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الثلاثاء 20 مارس 2018 على الساعة 13:00

هم الجالية الأولى من خارج أوروبا وأكثر من 200 ألف منخرطون في الضمان الاجتماعي.. المغاربة “يغزون” إسبانيا!

هم الجالية الأولى من خارج أوروبا وأكثر من 200 ألف منخرطون في الضمان الاجتماعي.. المغاربة “يغزون” إسبانيا!

وصل عدد المغاربة المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي في إسبانيا، إلى حدود نهاية شهر فبراير الماضي، ما مجموعه 234 ألفا و80 منخرطا، مسجلا بذلك زيادة طفيفة مقارنة مع شهر يناير الذي قبله (232 ألف و151 منخرطا).
وكشفت وزارة العمل والضمان الاجتماعي الإسبانية، اليوم الثلاثاء (20 مارس)، في بيان، أن المغاربة واصلوا خلال شهر فبراير الماضي احتلال المركز الأول على لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة دول الاتحاد الأوربي، متبوعين بالصينيين ب99 ألفا و62 منخرطا، ثم العمال القادمين من الإكوادور ب68 ألف و456 منخرطا.

في ذات السياق يصل عدد المغاربة الذي يقيمون بصفة شرعية في إسبانيا حسب المرصد الدائم للهجرة ( أوبي ) التابع لوزارة العمل والضمان الاجتماعي إلى حدود 30 يونيو 2017 ما مجموعه 760 ألف و 702 شخصا مشيرا إلى أن هذا الرقم عرف زيادة طفيفة قدرت بنسبة 1 ر 0 في المائة مقارنة مع سنة 2016 .
ويمثل المغاربة المقيمون بصفة شرعية في إسبانيا الجالية الأجنبية الأولى من خارج دول الاتحاد الأوربي. كما أنهم يحتلون الرتبة الثانية كثاني جالية تقيم في شبه الجزيرة الإيبيرية بعد مواطني دولة رومانيا.