• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 11 سبتمبر 2015 على الساعة 13:51

هاد الشي كيخلع.. حجز حوالي 800 طن من الأغذية الفاسدة في شهرين

هاد الشي كيخلع.. حجز حوالي 800 طن من الأغذية الفاسدة في شهرين

almaghribtoday--مواد-فاسدة-غذائية

فرح الباز
أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن حصيلة عمليات المراقبة الصحية، التي قامت بها مصالح المراقبة التابعة له، شهري يوليوز وغشت الماضيين، أسفرت عن حجز وإتلاف 795 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك.
وتشمل هذه المنتجات 118 طنا من التمور، و57 طنا من القهوة والشاي، و57 طنا من الفواكه الجافة، و29 طنا من الدقيق، و33 طنا من منتجات البسكويت والحلويات، و14 طنا من المشروبات، و16 طنا من المصبرات النباتية، و4.5 أطنان من الفواكه الطرية، و258 طنا من اللحوم ومشتقات اللحوم، و180 طنا من المنتجات السمكية، و22.5 طنا من مشتقات الحليب، و16 ألفا و600 بيضة.
وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، توصل به موقع “كيفاش”، أن فرقة المراقبة قامت خلال هذه الفترة، على مستوى الاستيراد، بمراقبة 212 ألف طنا من مختلف المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيواني والنباتي (الفواكه الطرية والخضر المجمدة والمنتجات السمكية ومشتقات الحليب) في مختلف النقاط الحدودية، تم إثرها رفض وإرجاع 137 طنا من المنتجات الغذائية لعدم مطابقتها للمعايير المعمول بها.
أما على مستوى السوق المحلية، فأشار البلاغ ذاته إلى أن مصالح المراقبة التابعة للمكتب قامت بـ12 ألفا و300 خرجة مراقبة ميدانية، منها 3 آلاف و500 خرجة ضمن لجان إقليمية، تم خلالها تحرير 1258 محضرا لأخذ عينات قصد تحليلها، و49 محضر مخالفة، موضحا أن أهم هذه المخالفات مرتبطة بعدم احترام الشروط الأساسية للتخزين والتحفيظ وبعدم احترام سلسلة التبريد، إضافة إلى المواد المجهولة المصدر.
وأضاف البلاغ أن المكتب الوطني للسلامة الغذائية أنجز 84 ألف و200 عملية تحسيس في مجال تخزين المواد الغذائية وعنونتها وشروط سلامتها.