• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 17 سبتمبر 2022 على الساعة 00:30

“ميثاق”.. فيلم أمازيغي يتنافس على جوائز دولية

“ميثاق”.. فيلم أمازيغي يتنافس على جوائز دولية

يواصل الفيلم السينمائي “ميثاق” للمخرج الشاب حسين حنين، جولته العالمية من خلال التباري في عدد من المهرجانات الوطنية والدولية، بعد تتويجه بالعديد من الجوائز.

ويتنافس الفيلم السينمائي الأمازيغي “ميثاق” على جوائز دولية، خاصة بملتقيات سينمائية كبرى من بينها للمهرجان الدولي للفيلم “رود آيلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية، ومهرجان “فلنسيا”، ومهرجان “فينيسيا” المقام بإيطاليا، ومهرجان لبنان للفيلم الذي تحتضنه العاصمة بيروت، ومهرجان “طورونطو” بكندا، ومهرجان “الناصرة” بإسرائيل، ومهرجان “بارسيف” بإسبانيا.

وعلى المستوى الوطني، يتنافس الفيلم على جوائز المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، ومهرجان الفيلم الأمازيغي بأكادير، وكذلك المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة.

ويسعى المخرج حنين من خلال فيلمه السينمائي الأمازيغي، فتح نقاش حول الأفكار الدينية المتطرفة، من خلال قصة الزوجين “عسو” و “خديجة”، اللذين يقطنان في بيت صغير، حيث يعيشان مشاكل أسرية، لكن سرعان ماتتحول إلى مشكل حقيقي تدفع “عسو” إلى تطليق زوجته بالثلاث “شفهيا”، وهو ما جعلها تكون محرمة عليه، إلا بعد زواجها من رجل آخر حسب ما تقتضيه الشريعة الإسلامية.

ويشار إلى أن الفيلم السينمائي “ميثاق” توج بالعديد من الجوائز من بينها “الجائزة الكبرى لمهرجان “فانتازم”، والجائزة الكبرى لمهرجان “ليونارد” بفنيسيا، والجائزة الكبرى لمهرجان الريف الدولي للفيلم الأمازيغي، كما حاز الممثل سعيد ضريف على جائزة أفضل ممثل بمهرجان “كوباني” السينمائي الدولي.