• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 28 يوليو 2023 على الساعة 15:30

موجة الحرّ ترفع من تهديدات الحرائق.. 10 مناطق غابوية في “المستوى الأحمر”

موجة الحرّ ترفع من تهديدات الحرائق.. 10 مناطق غابوية في “المستوى الأحمر” صورة من الأرشيف

نبهت الوكالة الوطنية للمياه والغابات إلى أن هذه الأيام، هي فترات ذروة اندلاع الحرائق،وتزيد من تهديداتها موجة الحر التي تعرفها عدد من مناطق المملكة.
وتنبؤ خرائط الوكالة، بدقة المناطق الأكثر عرضة لخطر اندلاع النيران، حسب قابلية الغطاء الغابوي للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية، والظروف الطبوغرافية للمناطق، في الفترة ما بين 29 يوليوز وإلى غاية يوم 31 يوليوز الجاري.

10 مناطق في المستوى الأحمر

وجرى تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة على الشكل التالي: خطورة قصوى من المستوى الأحمر، في كل من أقاليم شفشاون، وزان، تطوان، افران، خنيفرة، الناظور، الصويرة، أكادير اداوتنان، تارودانت وتازة.

وخطورة مرتفعة من المستوى البرتقالي، تتعلق بأقاليم طنجة-أصيلة، فحص-أنجرة، الحسيمة، العرائش، بركان، وجدة أنجاد، صفرو، تاونات، بني ملال، أزيلال، الخميسات، الدرويش وجرسيف، ومتوسطة من المستوى الأصفر، في أقاليم القنيطرة، سيدي سليمان، تاوريرت وشيشاوة.

تحذيرات من السلوكيات المشبوهة

وأكدت الوكالة ضرورة توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية او العاملين بها، وكذلك من طرف المصطافين والزوار، حيث يتوجب تفادي أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

إقرأ أيضا:نشرة إنذارية.. الحرارة غادية توصل لـ 47 درجة في بعض المناطق

وتعول الوكالة الوطنية للمياه والغابات على تدبير الحرائق من خلال الطائرات بدون طيار؛ التي تساهم في تحديد أولويات التدخل وتأمين الفرق الميدانية ليلا ونهارا باستعمال الأشعة تحت الحمراء بدقة عالية، وكذا إحصاء وجمع كل المعلومات الميدانية، وإرسال الصور والمعطيات بشكل مباشر إلى مراكز قيادة العمليات على مستوى المركز الوطني لتدبير المخاطر الغابوية من أجل التتبع والدعم واتخاذ القرارات.