• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 30 يناير 2018 على الساعة 12:04

موجة البرد.. الفتيت يرفع المعنويات!

موجة البرد.. الفتيت يرفع المعنويات!

يوسف الحايك

وَجَّهَتْ وزارة الداخلية المصالح المعنية إلى تجهيز ملاجئ الثلوج لإيواء مستعملي الطرق عند الاقتضاء، والتعاقد مع عدد إضافي من سائقي آليات إزاحة الثلوج، احترازيا، لتغطية أكثر من 5 آلاف كيلومتر من الطرقات المغطاة بالثلوج ولتأمين سلاسة المرور وضمان سلامة المواطنين.

تطبيقات هاتفية..
وذكر وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، الذي كان يجيب، أمس الاثنين (29 يناير)، عن سؤال محوري تقدم به عدد من الفرق النيابية في مجلس النواب بشأن الإجراءات المتخذة لمواكبة الوضعية التي تعرفها بعض جهات البلاد في ظل الأحوال الجوية التي تتسم ببرد قارس وتساقط كثيف للثلوج، أنه تم تفعيل بعض التطبيقات الهاتفية لإرشاد مستعملي الطريق حول الانقطاعات المحتملة.
واستعرض وزير الداخلية حزمة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواكبة الوضعية التي تعرفها بعض جهات البلاد في ظل الأحوال الجوية التي تتسم ببرد قارس وتساقط كثيف للثلوج.

مركز القيادة..
ومن ضمن هذه الاجراءات التي بسطها الفتيت تلك التي تهم تفعيل مركز للقيادة واليقظة على مستوى وزارة الداخلية من أجل تأمين تتبع تطور الوضع وتنسيق عمليات التدخل، وتفعيل اللجان الإقليمية لليقظة والتتبع والتقييم المستمر للوضعية الميدانية.

تموين وعلف..
كما عمدت الحكومة على ضمان التموين العادي للمناطق المعنية بالمواد الأساسية الضرورية وبمختلف وسائل التدفئة، إضافة إلى السهر على توفير وتوزيع العلف للماشية، نظرا لاعتماد سكان هذه المناطق على تربية المواشي، وتحديد أماكن تخزين ونقط بيع حطب التدفئة من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

تدخلات استعجالية..
وأشار الفتيت إلى أن هذه التدابير تشمل أيضا تأمين التدخل الفوري بواسطة مروحيات الإسعاف التابعة لكل من الدرك الملكي ووزارة الصحة، لإنقاذ السكان الموجودين في حالات حرجة واستعجالية، كالنساء الحوامل، وتعبئة الآليات التابعة لمصالح الدولة، وكذا تلك التي في ملك الخواص وتموقعها قرب المسالك المهددة بالانقطاع من أجل فك العزلة ومواصلة أشغال ربط هذه الدواوير والمداشر بالشبكة الهاتفية.

تعبئة جماعية..
وأكد وزير الداخلية أن مختلف مصالح وزارة الداخلية، بتنسيق مع جميع القطاعات الحكومية المعنية، معبأة باستمرار للتدخل والتخفيف من آثار موجة البرد.
ونَوَّهَ الفتيت في السياق ذاته بالروح العالية والتعبئة الكبيرة التي تميز جميع المتدخلين لفك العزلة ودعم السكان والتخفيف من آثار الأحوال الجوية، من إدارة ترابية ورجال السلطة وأعوان السلطة ومصالح أمنية ودرك ملكي ووقاية مدنية وقوات مساعدة، وكذا ممثلي المصالح الخارجية المعنية.