• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 ديسمبر 2016 على الساعة 11:26

مواقف وتصريحات مثيرة.. شباط قلبها سبّاط

مواقف وتصريحات مثيرة.. شباط قلبها سبّاط

كيفاش
تصريحات غريبة ومثيرة تلك التي جاءت على لسان الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، خلال انعقاد دورة المجلس العام الموسع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أمس الأحد (25 دجنبر).
شباط تحدث عن عرقلة تشكيل الحكومة من قبل من وصفهم بـ”الذين يسعون إلى تكريس التحكم والتسلط، وتجريد الشعب من إرادته الحرة”، مشيرا إلى أن هناك خيارين لا ثالث لهما، إما تشكيل الحكومة التي سيقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وإما إعادة تنظيم الانتخابات التشريعية.
وقال شباط إن تحالفه حزبه مع حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية جاء من أجل التصدي لـ”غول التحكم” الذي يريد “ترويع وتخويف المغاربة”، وإظهار نفسه قويا، والذي تعطل محركه في أول اختبار تشريعي بعد دستور2011 رغم الإمكانيات الضخمة التي توفرت له والدعم الخاص الذي حظي به من قبل مختلف الأجهزة المعلومة، على حد تعبيره.
وأضاف الأمين العام لحزب الاستقلال أن “لوبيات التحكم يحاولون زرع الفتنة في البلاد من خلال استغلال الحرية والديمقراطية، عبر دعواتهم المعاكسة لقيم وثوابت المجتمع”.
شباط تحدث أيضا عن مشاركة حزبه في حكومة عبد الإله ابن كيران الأولى “مكرها”، مشيرا إلى أنه، خلال مشاورات تشكيل الحكومة في 2012، تلقى زيارة من فؤاد عالي الهمة، والمرحومة زليخة نصري، في منزله، سلماه خلالها لائحة وزراء حزب الاستقلال، مضيفا: “دخل حزب الاستقلال الحكومة، رضينا أم لم نرض”.
ومما ورد أيضا في تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال قوله إنه لو لم يكن المغاربة “شعبا حقيقيا” لكان رفقة عبد الإله ابن كيران في السجن، مضيفا: “ابن كيران براسو شي نهار لا قدر الله إذا ما كانش الشعب شعب، والله حتى نكونو أنا وياه بجوج فالحبس بسبب مواقفنا”.