• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الإثنين 05 ديسمبر 2016 على الساعة 20:53

من كولومبيا إلى أمريكا وصولا إلى روسيا.. لسان ابن كيران العابر للقارات!!

من كولومبيا إلى أمريكا وصولا إلى روسيا.. لسان ابن كيران العابر للقارات!!

ابن كيران في تارودانت.. الدموع ثاني وثالث ورابع!!
علي أوحافي
ابن كيران ولسانو ديما جابدين شي منتيف للمغرب. كيفاش؟
في أبريل الماضي خلق عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف، توترا ديبلوماسيا مع جمهورية كولومبيا بعد أن أقحم البلد المذكور في صراعه مع إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة.
وحذر ابن كيران في تصريحه من تحول المغرب إلى كولومبيا جديدة ودولة عصابات على يد دعاة تقنين الكيف، وهو الكلام الذي قيل إنه أغضب كولومبيا ودفعها إلى استدعاء السفير المغربي للاحتجاج على تصريحات ابن كيران، وهو الأمر الذي كذبه ناصر بوريطة، كاتب الدولة في الخارجية، فيما بعد.
ورغم ذلك، فقد اعتذر عبد الإله ابن كيران إلى الجمهورية الكولومبية، حيث قال في لقاء له: “إذا ظلمت الكولومبيين، فأنا أعتذر لهم، وأنا تكلمت عن كولومبيا كما كنت أعرفها، أما إذا كان الوضع قد تغير عندهم فهذا شيء آخر، قد يكونون تغلبوا على الأمر وقاوموه، لكن ليست لي معلومات في هذا الشأن”.
وأياما قبل فوز دونالد ترامب في رئاسيات الولايات المتحدة الأمريكية صدر عن عبد الإله ابن كيران تصريح عبر فيه عن تخوفه من فوز المرشح الجمهوري.
وقال ابن كيران، في تصريح لقناة “الحرة” الأمريكية، في شهر أكتوبر الماضي، إن المرشحة الديمقراطية هلاري كلينتون هي صديقة المغرب ومن مصلحة المغرب والعالم أن تكون هي الرئيسة. وأضاف: “وصول دونالد ترامب إلى رئاسة أمريكا أمر مخيف”.
وبما أن المثل المغربي يقول “الثالثة تابتة”، فلم يمر تصريح ابن كيران حول تدخل روسيا في سوريا مرور الكرام، إذ شجب فاليري فوروبيوف، سفير روسيا في المغرب، اليوم الاثنين (5 دجنبر)، التصريحات التي أدلى بها عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، بخصوص علاقة روسيا بالصراع في سوريا.
وكان رئيس الحكومة أكد أن ما يجري من تصعيد عسكري من النظام السوري وروسيا في حلب، يدمي القلب، وغير قابل للفهم.
وحث ابن كيران، في تصريحات خاصة لـ”قدس برس”، روسيا على أن تكون قوة لحل الأزمة في سورية لا أن تكون طرفا فيها. وقال: “ما يفعله النظام السوري بشعبه مسنودا بروسيا وغيرها يتجاوز كل الحدود الإنسانية، ولا يمكن فهم أسبابه الحقيقية”.