• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 على الساعة 18:00

بلغت الحصيلة 6 وفيات.. القصة الكاملة ل”ضحايا ساندويش” في مراكش

بلغت الحصيلة 6 وفيات.. القصة الكاملة ل”ضحايا ساندويش” في مراكش

لازال موضوع التسمم الغذائي الذي حدث في مدينة مراكش، نهاية الشهر الماضي، حديث مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما ارتفع، يوم أمس الثلاثاء (7 ماي)، عدد حالات الوفاة إلى 6 أشخاص، يشتبه في كونهم من ضحايا التسمم الجماعي، أو ما بات يعرف إعلاميا ب”ضحايا ساندويش”.

سناك “الطورطية”
بدأت الأحداث، نهاية شهر أبريل، حين دخل حوالي 26 شخصا إلى مراكز صحية مختلفة في عاصمة النخيل، بسبب آلام في المعدة، اتضح من خلال الفحوصات أن سببها تسمم غذائي.
وحسب مصادر محلية، فإن القاسم المشترك بين المعنيين بالأمر كونهم تناولوا وجبات سريعة بمحل بحي المحاميد التابع لمقاطعة المنارة مراكش معروف بأكلة “الطورطية”، وهي عبارة أكلة معروفة في مراكش، تتكون من البطاطس والبيض والأرز توضع عليها “المايونيز”. وهو الموضوع الذي لازال قيد التحقيق من طرف السلطات القضائيه، للكشف عن ارتباط “ضحايا ساندويش” بالسناك المذكور.

المثول أمام القضاء
ومن جهتها، فتحت السلطات الأمنية تحقيقا بخصوص الموضوع، حيث قامت بتنسيق مع النيابة العامة في مراكش، بتوقيف 3 أشخاص، ويهم الأمر مالك السناك واثنين من معاونيه، حيث يتابع المشتبه فيه الرئيسي بصك اتهام يضم “التسبب عن غير قصد في قتل غير عمدي بسبب إهماله وعدم مراعاته للنظم والقوانين، وإزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الاولية بقصد عرقلة سير العدالة، وتقديم منتوج يشكل خطر على صحة الإنسان، وحفظ وتخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية”، بينما يتابع مساعداه بالمشاركة في نفس التهم.
وفي سياق متصل، فقد قررت المحكمة الابتدائية في مراكش، بداية هذا الأسبوع، تأجيل الملف إلى غاية الاثنين المقبل (13 ماي)، وذلك من أجل إعداد الدفاع.

تحرك السلطات المحلية
ومن جهتها، شنت السلطات المحلية عدة حملات على مجموعة من المحلات المختصة في الأكلات السريعة، أسفرت عن إغلاق عدة محلات لانعدام الرخص، ومصادرة كميات مهمة من السلع.