• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 ديسمبر 2017 على الساعة 20:19

من بينهم الناس ديال الموقف.. 1.6 مليار درهم لتأهيل الباعة المتجولين

من بينهم الناس ديال الموقف.. 1.6 مليار درهم لتأهيل الباعة المتجولين

قالت العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نذيرة الكرماعي، إن الغلاف المالي لمشروع تأهيل الباعة الجائلين بلغ 1.6 مليار درهم على مدى أربع سنوات.
وأبرزت الكرماعي، في عرض قدمته أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة في مجلس النواب حول موضوع “مشروع تأهيل الباعة الجائلين”، أمس الثلاثاء (19 دجنبر)، أن مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المشروع بلغت 1.45 مليار درهم، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي 0.15 مليار ردهم.
وبخصوص وضعية إنجاز المشروع (أسواق الأزقة والبيع بالتجوال) إلى غاية شتنبر الماضي، وخاصة ما يتعلق باقتناء التجهيزات لفائدة الباعة المستفيدين، فقد استفاد، حسب الكرماعي، 58 ألف و279 بائع بغلاف مالي ناهز 641 مليون درهم.
وأضافت أنه تم، بهذا الخصوص، تسليم أو في طور تسليم 28 ألف و350 عربة (49 في المائة)، مشيرة إلى أنه سيتم اقتناء 29 ألف و929 عربة (51 في المائة) خلال سنة 2018.
وفي ما يتعلق بتهيئة الفضاءات الدورية والقارة ذات البنيات الخفيفة، أوضحت المتحدثة أنه تمت تهيئة 338 فضاء تجاريا سيستفيد منها 65 ألف و78 بغلاف مالي بلغ 946 مليون درهم (14.6 ألف درهم كمعدل كلفة المساحة المجهزة لكل بائع)، لافتة إلى أن 229 فضاء تجاريا (68 في المائة) مشغل حاليا أو في المراحل النهائية للإنجاز، حيث بلغ عدد المستفيدين 42 ألف و173 شخص أي 65 في المائة من إجمالي المستفيدين، مضيفة أن 109 فضاءات في طور الدراسة مبرمج إنجازها خلال السنة المقبلة وسيستفيد منها 22 ألف و905 شخص أي (35 في المائة من إجمالي المستفيدين).
وأبرزت أنه تم الاهتمام بفئة عمال “الموقف” الذين يقدمون خدمات كالسباكة والكهرباء المنزلية والصباغة، وذلك بإحداث فضاءات خدمات القرب وتزويدهم بتجهيزات ملائمة لمهنهم، وكذا بدلة العمل ودراجة هوائية للتنقل عند الاقتضاء.
واعتبرت الكرماعي أن من مكتسبات هذا المشروع تحرير الملك العمومي، وإدماج المشروع في الدينامية الترابية، وتحسين ظروف عمل الباعة الجائلين مع الحفاظ على كرامتهم، وكذا توفير شروط ملائمة وسليمة لمزاولة العمل.