• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 مايو 2021 على الساعة 12:30

منين جات؟ وكيفاش دخلات؟ وشحال عدد المخالطين؟.. تفاصيل عن أول حالتي إصابة بـ”المتحورة الهندية” في المغرب

منين جات؟ وكيفاش دخلات؟ وشحال عدد المخالطين؟.. تفاصيل عن أول حالتي إصابة بـ”المتحورة الهندية” في المغرب

كشف عضو اللجنة العلمية التلقيح، مولاي سعيد عفيف، أن الحالة الأولى من السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا في المغرب سجلت لدى مواطن هندي، مقيم في المملكة، فيما رصدت حالة ثانية لدى أحد مخالطيه.

17 مخالط

وأضاف عفيف، لموقع “سكاي نيوز عربية”، أنه “تم رصد الحالتين في مدينة الدارالبيضاء، قبل أن يتم تعليق الرحلات الجوية مع الهند، وجرى نقل المصابين صوب مستشفى مولاي يوسف، لتقلي العلاج والرعاية الطبية اللازمة”.

وأوضح عضو اللجنة أنه تم وضع أكثر من 17 شخصا من المخالطين تحت المراقبة الطبية، حيث أكدت الفحوص المخبرية عدم إصابتهم بعدوى “المتحورة الهندية”.

وكان المغرب علق، في الـ24 من أبريل الماضي، جميع رحلاته الجوية ذهابا وإيابا مع الهند، في إطار إجراءات تفادي تسلل السلالة الهندية من فيروس كورونا إلى المملكة.

أكثر السلالات شراسة وسرعة في نقل العدوى

وتعتبر “المتحورة الهندية” التي لا تختلف أعراضها عن باقي السلالات المتحورة الأخرى، أكثر السلالات شراسة وسرعة في نقل العدوى.

وإلى جانب “المتحورة الهندية”، كان المغرب رصد، شهر يناير الماضي، أول إصابة بالمتحور البريطاني، ليعلن بعدها تسجيل حالات متفرقة في 7 جهات من أصل 12 جهة بالبلاد.

وأوضح عفيف أن المتحور الهندي المتسلل إلى المغرب يعتبر أكثر شراسة وأوسع انتشارا من سابقيه من السلالات الأخرى، بما فيها الجنوب إفريقية والبرازيلية، وهو ما يستدعي، حسب المتحدث، ضرورة تكثيف الجهود والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تقي من الإصابة بالفيروس، في انتظار الوصول إلى المناعة الجماعية.

ويشدد عفيف على أن الوضعية الوبائية في المملكة متحكم فيها “بفضل اليقظة الوبائية للسلطات الصحية التي تسعى لاحتواء أي حالة محتملة من السلالات الجديدة، بما فيها المتحور الهندي”.

بلاغ وزارة الصحة

وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس الاثنين (3 ماي)، أن منظومة الرصد الوبائي ومنظومة تدبير المخالطين والبؤر سجلت بمدينة الدار البيضاء حالتي إصابة مؤكدة بالسلالة الهندية لفيروس كورونا المستجد.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة أن الحالة الأولى سُجلت لدى شخص وافد، والثانية لدى مخالط له من جنسية أجنبية مقيم في المغرب.

وأضاف المصدر ذاته أنه “تم تأكيد الإصابة بالسلالة المتحورة بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني في الرباط، عضو الائتلاف الوطني لمختبرات الرصد الجينومي”.

وأكدت وزارة الصحة أنه “تم التكفل بالحالتين وكل مخالطيهما وفق البروتوكولات الدولية والوطنية الجاري بها العمل، مع تعزيز إجراءات العزل الصحي بما يتناسب مع المخاطر المحتملة لانتشار هذه السلالة”.