• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأحد 04 مارس 2018 على الساعة 10:15

مندوبية المياه والغابات.. مكافحة الاتجار غير المشروع في الحيوانات والنباتات!

مندوبية المياه والغابات.. مكافحة الاتجار غير المشروع في الحيوانات والنباتات!

نظمت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ورشتين تكوينيتن لتعزيز قدرات العاملين على الحد من فقدان الأنواع المهددة بالانقراض، لفائدة الموظفين التابعين للمندوبية ولإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في مدينتي الناظور وطنجة.
ويأتي تنظيم هاتين الورشتين، حسب بلاغ للمندوبية السامية، على هامش اليوم العالمي للأحياء البرية، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات الموظفين على الحد بدرجة كبيرة من معدل فقدان أنواع النباتات والأحياء البرية عبر النقط الحدودية خصوصا تلك المهددة بالانقراض تماشيا مع اتفاقية (سايتس).
وأضاف المصدر ذاته أنه تم خلال هذا اللقاء التكويني، المنظم بتعاون مع الصندوق الدولي للرفق بالحيوان وبدعم من مؤسسة (آب) الأوروبية للدفاع عن الحيوانات وحمايتها، تزويد الموظفين بالمعلومات اللازمة المتعلقة بتحديد أنواع النباتات وأصناف الحيوانات البرية الواجب مراقبتها والمهارات اللازمة لمنع عمليات الاتجار بها التزاما باتفاقية (سايتس)، وكذا تقنيات التفتيش والمراقبة على الصعيد الوطني وعلى مستوى المراكز الحدودية.
وركزت فترة التكوين على إبراز وتحليل الجهود الوطنية والدولية الرامية إلى الحد من هذه الظاهرة، فضلا عن الخبرة الدولية في مكافحة الاتجار غير المشروع بهذه الأنواع، إضافة إلى التدريبات العملية في مجال التفتيش، وتحليل وتفسير التشريعات الوطنية والمعاهدات الدولية ذات الصلة.
وقد تم وضع خطة عمل لتفعيل قانون 29-05 وتنفيذه، تشمل بالأساس تعزيز قدرات كل الجهات المعنية بالمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وإدارة الجمارك والضرائب، والقضاء على المتاجرة بالحياة بالبرية وكل ما يترتب عنها.