• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 04 نوفمبر 2020 على الساعة 14:00

منار اسليمي: فتح قنصلية للإمارات في العيون سيشجع دولا عربية أخرى.. ويكرس عزلة الجزائر

منار اسليمي: فتح قنصلية للإمارات في العيون سيشجع دولا عربية أخرى.. ويكرس عزلة الجزائر

يتواصل افتتاح قنصليات في الصحراء المغربية ويتكثف، اليوم الأربعاء، افتتحت دولة الإمارات قنصليتها العامة في عاصمة الصحراء المغربية، حدث بارز يحمل أكثر من دلالة.

عبد الرحيم منار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، وفي تصريح لموقع “كيفاش”، يرى أن لهذا القرار دلالات ثلاث، أولاها “أن العلاقات المغربية الإماراتية تتجاوز كل المراحل السابقة وتعود إلى إطارها التاريخي التقليدي المتسم بالتنسيق والتعاون وتجاوزت كل النقاشات التي راجت خلال السنتين الماضيتين”.

ثانيا، يضيف الأستاذ الجامعي، “الأمر يتعلق بأول دولة عربية وخليجية تفتح قنصلية عامة لها في العيون لتنضم إلى 14 دول إفريقية قامت بالخطوة نفسها.. وهي مرحلة أخرى في فتح القنصليات وهي مرتبطة بالعالم العربي وبالخليج الذي له تأثير في العديد من القضايا داخل العالم العربي والمنظومة الدولية”.

ثالث الدلالات في الخطوة الإماراتية، يردف المتحدث ذاته، أن القرار يبرز التحولات الجيوسياسية في ملف الصحراء المغربية ويؤشر على أن الجزائر ستدخل في عزلة، وستظل وحيدة متمسكة بالبوليساريو”.

ويتوقع المحلل السياسي، منار اسليمي أن يفتح هذا القرار الإماراتي المجال لدول عربية أخرى في فتح قنصلياتها في أقاليمنا الجنوبية، كالبحرين والكويت وعمان والسعودية، إضافة إلى مصر التي أبدت إشارات في هذا الاتجاه”.