• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 18 أبريل 2016 على الساعة 18:33

مطار محمد الخامس الدولي.. توسعة وتهيئة المحطة الجوية رقم 1

مطار محمد الخامس الدولي.. توسعة وتهيئة المحطة الجوية رقم 1

طرد 5 برلمانيين أوربيين من مطارا كازا

كيفاش
قال عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، اليوم الاثنين (18 أبريل)، إن توسعة وإعادة تهيئة المحطة الجوية رقم (1)، المرتقب تدشينها مع متم السنة الجارية، سترفع من الطاقة الاستيعابية لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، لتستجيب للتطور الكبير الحاصل على مستوى حركات النقل الجوي والتي تقدر بنحو 18 مليون مسافر في مختلف مطارات المملكة، منها نحو 8 ملايين مسافر في الدار البيضاء.
وأضاف رباح، في تصريح للصحافة خلال زيارة تفقدية إلى مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء للوقوف على آخر التطورات التي عرفتها أشغال مشروع توسعة وإعادة تهيئة هذه المحطة الجوية، أن القدرة الاستيعابية للمحطة لا تتجاوز حتى الآن سبعة مليون مسافر في مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، الذي يشكل معبرا أساسيا بالنسبة للمسافرين على الصعيدين الإفريقي والدولي.
وأشار إلى أن هذه التوسعة لا تقتصر على المساحة فحسب، بل أيضا تهم الاستجابة لجملة من التطورات في جودة الخدمات التجارية وأمن وسلامة المسافرين، وذلك من خلال الاستعمال للتكنولوجيا المتقدمة في كافة المراحل بما في ذلك المراقبة ومعالجة البضائع إلى جانب الاستقبال لأنواع متعددة من الطائرات خاصة الكبرى منها.
وأضاف أنه بفضل هذه المبادرة سيحظى مطار الدار البيضاء بقدرة استيعابية إضافية، وبسلاسة على مستوى حركات المسافرين، إلى جانب المراعاة لجماليته باعتباره أول وآخر نقطة يمكنها أن تخلف انطباعا وصورة جيدة في نفوس الزوار المتوافدين والمغادرين للبلاد.
وأبرز الوزير أن هذا الإجراء يتماشى مع رؤية مستقبلية لتطوير النقل الجوي في المغرب على مدى 20 سنة، حيث ستتضاعف حركاته بثلاثة إلى أربع مرات، مما يستدعي تطوير المطارات ومحيطها خدمة للاقتصاد الوطني والنقل الجوي وكذا السياحة الوطنية.
من جهته، قال زهير العوفير، المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، إن عملية التوسعة تشمل العديد من مطارات المملكة في ظل إستراتيجية عامة يعتمدها المكتب من اجل الرفع من الطاقة الاستيعابية لبلوغ 50 مليون مسافر خلال السنوات المقبلة، حيث تتم مضاعفة حركة النقل الجوي كل 10 سنوات بوثيرة نمو سنوي تتراوح ما بين 6 و7 في المائة.
ولدى استعراضه لأهم أوراش التوسعة المرتقبة، أبرز العوفير أن المحطة الأولى لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء يراهن عليها في نقل الطاقة الاستيعابية من 7 إلى 14 مليون مسافر مع تدشينها في نهاية السنة الجارية.