• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 أبريل 2020 على الساعة 19:00

مشتريات البقالة.. علماء يؤكدون أن احتمالات نقلها عدوى كورونا تبقى ضئيلة

مشتريات البقالة.. علماء يؤكدون أن احتمالات نقلها عدوى كورونا تبقى ضئيلة

أكدت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة أنه لا توجد مخاطر حقيقية للإصابة بفيروس كورونا المستجد عن طريق مشتريات البقالة.

ونشرت إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة مؤخراً، تغريدة على تويتر جاء فيها: “نؤكد لكم أنه لا يوجد حالياً أي دليل على أن الغذاء البشري أو الحيواني أو تغليف المواد الغذائية مرتبط بنقل كوفيد-19”.

وكانت نتيجة بحث لجيمي لويد سميث أحد العلماء الذين عملوا في الدراسة التحليلية الوحيدة لمدة بقاء فيروس كورونا على أسطح مختلفة، أن الفيروس يعيش على الكرتون لمدة 24 ساعة، ويعيش أيضاً على المعدن والبلاستيك لمدة يومين إلى 3 أيام.

وأوضح لويد أنه لا يكلف نفسه عناء مسح مشتريات البقالة الخاصة به.

ويقول: “أتعامل مع يدي على أنها قد تكون ملوثة أثناء تفريغ أغراض البقالة، وأحرص على غسلها بالكامل عند الانتهاء من هذه العملية”.

وأشار سميث إلى أن نصيحته قد تتغير إذا كان الشخص معرضاً بشدة لخطر الإصابة بالفيروس مثل كبار السن أو الذين يعانون من نقص المناعة.

وأبرز أن أحد الاحتياطات المعقولة وسهلة التنفيذ هي ترك مشتريات البقالة، التي لا تحتاج للتبريد، لمدة يوم أو أكثر قبل تفريغها، وهذا، سيقلل هذا من  إلى حد كبير من مستوى أي تلوث موجود.

وأوضح أنه إذا “كنت ترغب في التركيز على أمر واحد لإحداث فرق رئيسي في كل مرة، فمن المهم جداً غسل اليدين بشكل صحيح، بعد أي مواجهة محتملة مع فيروس كورونا المستجد”.

ويقول عالم الفيروسات، الدكتور جون ويليامز: إذا كان الناس قلقين بشأن انتقال الفيروس من البقالة أو عند تناول الطعام من الخارج، فعليك إزالة حاويات الطعام الداخلية من الحقيبة الخارجية، والتخلص من الحقيبة الخارجية، ثم استخدام القليل من الصابون والماء أو معقم اليدين.

وأضاف ويليامز أنه تبقى احتمالات الإصابة بالفيروس بهذه الطريقة منخفضة للغاية.