• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 29 مارس 2023 على الساعة 22:00

مزور: حققنا حوالي 94 ألف منصب شغل في القطاع الصناعي

مزور: حققنا حوالي 94 ألف منصب شغل في القطاع الصناعي

كشف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور ، اليوم الأربعاء (29 مارس)، في الدار البيضاء، عن إحداث حوالي 94 ألف منصب شغل في قطاع الصناعة منذ بداية الولاية الحكومية.

وقال مزور ، في افتتاح أشغال الدورة الأولى لليوم الوطني للصناعة، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن قطاع الصناعة حدد كهدف إحداث 410 ألف منصب شغل ، مشيرا إلى إحداث حوالي 94 ألف منصب شغل صاف في هذا القطاع منذ بداية الولاية الحكومية.

وشدد في هذا الصدد على أهمية، “إدخال مهن جديدة، وتعزيز القدرات في مجال التكنولوجيا والبنيات التحتية التقنية والبحث والتطوير وتسريع إزالة الكربون من صناعتنا”.

وفي مجال التصدير، سجل مزور أن 86 في المائة من الصادرات المغربية من البضائع ذات القيمة هي منتجات مصنعة، مشيرا إلى أنه تم تحقيق مستويات قياسية في تصدير المركبات بأكثر من 110 مليار درهم ، و40 مليار درهم في النسيج، وأكثر من 40 مليار درهم في الصناعة الغذائية، وأكثر من 20 مليار درهم في صناعة الطيران.

وبخصوص الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في الدورة الأولى لـ “اليوم الوطني للصناعة”، قال مزور إن هذه الرسالة رسمت الطريق نحو أهداف جريئة وطموحة ، مشيرا في هذا الصدد إلى أن جلالة الملك شدد على مفهوم السيادة، كهدف ووسيلة، فضلا عن أهمية خلق مناصب الشغل.

وفي هذا الصدد ، تحدث الوزير عن دعوة جلالة الملك لتوفير تكوين ذي جودة للشباب، لتلبية الاحتياجات الجديدة، في إطار شراكة أقوى بين القطاعين العام والخاص.

من جهة أخرى، قال مزور إن هذا اليوم الوطني هو ثمرة فكرة مشتركة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بهدف تحديد موعد للتمكن من تقييم الإنجازات والتخطيط للمستقبل.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة برسالة ملكية إلى المشاركين، تلاها الوزير مزور.