• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
السبت 05 مايو 2018 على الساعة 00:15

مركز أمريكي: سياسة المغرب في الهجرة هي “الأكثر استراتيجية” في شمال إفريقيا

مركز أمريكي: سياسة المغرب في الهجرة هي “الأكثر استراتيجية” في شمال إفريقيا

نوه تقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكي بالسياسة التي اعتمدها المغرب في مجال الهجرة باعتبارها “الأكثر استراتيجية” في منطقة شمال إفريقيا.
وقال حاييم مالكا، نائب مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المركز، الذي أعد هذا التقرير حول “قضايا الهجرة في شمال إفريقيا، إن “من بين جميع البلدان في شمال إفريقيا، اعتمد المغرب المقاربة الأكثر استراتيجية في مجال الهجرة”.
وسجل الخبير الأمريكي أن استراتيجية المملكة، التي وصفها بـ”الطلائعية”، في مجال الهجرة ترتكز على توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، التي رفعها سنة 2013 إلى الملك محمد السادس، والتي تهدف إلى تنفيذ سياسة عمومية أكثر إرادية للدفاع عن حقوق المهاجرين.
وقال حاييم مالكا إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يواصل، بقيادة الملك، لعب دورا مهما في رصد وتقييم قضايا الهجرة في المملكة، مضيفا أن السياسة الجديدة التي تنهجها هذه الهيأة تهدف إلى ضمان تطبيق قوانين الهجرة واللجوء بما يتفق والمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال.
وأكد معد التقرير أن وضع سياسة مغربية لحماية حقوق المهاجرين واللاجئين، لاسيما أولئك القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، يعكس التزام المغرب بقيم التسامح والانفتاح، مشيرا إلى أنها تسمح للمملكة بفرض نفسها كقوة إقليمية.