• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 23 نوفمبر 2015 على الساعة 11:41

مراكش.. الأميرة للا سلمى تترأس حفل اليوم الوطني لمحاربة السرطان

مراكش.. الأميرة للا سلمى تترأس حفل اليوم الوطني لمحاربة السرطان

Capture d’écran 2015-11-23 à 11.04.11

كيفاش
ترأست الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الأحد (22 نونبر)، في مراكش، مراسيم تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان.
ويتزامن تخليد هذا اليوم الوطني هذه السنة مع الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان.
وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو يبرز المسار الذي قطعته مؤسسة للا سلمى للوقاية علاج السرطان على امتداد عشر سنوات من نشأتها.
كما قدمت إلى الأميرة للا سلمى نتائج دراسة حول مرض السرطان استهدفت عينة من السكان خلال سنة 2015، وهي الثانية من نوعها بعد الأولى التي أنجزت منذ عشر سنوات.
وبينت هذه الدراسة تسجيل تطور إيجابي على مستوى توعية وتحسيس المواطنين بمخاطر هذا الداء. كما أن جهود التواصل والتحسيس ومختلف الأنشطة المنجزة من أجل تحسين محاربة داء السرطان أفرزت نتائج ملموسة.
من جهة أخرى، قدمت بالمناسبة، نتائج تقييم مرحلي للمخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان 2010-2019 من قبل خبراء المجلس الأعلى للصحة العمومية بفرنسا الذي أشرف على هذا التقييم.
وفي ختام هذا الحفل، سلمت الأميرة للا سلمى الجائزتين الدولية والوطنية في مجال محاربة السرطان برسم سنة 2015، حيث عادت الجائزة الدولية إلى الدكتور دومينيك إلياس، الجراح المشهور والمختص في مرض السرطان في مستشفى غوستاف روسي في باريس، تتويجا لجهوده البحثية في مجال العلاج الإشعاعي لمرض السرطان، فيما نال الجائزة الوطنية المدير العام لمؤسسة شمس للإشهار، برونو بيروسيل، اعترافا بانخراطه القوي والفعال في حملات التوعية والتحسيس التي تقوم بها مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان.