• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 06 أغسطس 2023 على الساعة 16:57

مدير مستشفى دمنات عن “الفاجعة”: اللي علينا درناه… وآخر حالة ماتت متأثرة بكسور وارتجاج في المخ

مدير مستشفى دمنات عن “الفاجعة”: اللي علينا درناه… وآخر حالة ماتت متأثرة بكسور وارتجاج في المخ

بأسف شديد، تحدث يوسف مخلوفي مدير مستشفى دمنات، صباح اليوم الأحد (06 غشت)، عن آخر حالة كانت تعاني من جروح خطيرة، على إثر الحادث المأساوي نواحي دمنات، قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة، ويرتفع عدد الضحايا إلى 24 شخصا.

آخر حالة وفاة

وقال مدير المستشفى، إن الحالة الأخيرة لفظت أنفاسها متأثرة بكسور وارتجاج خطير في المخ.. مضيفا: “كاع الركاب ماتوا… وداكشي اللّي علينا درنا”، في إشارة إلى جهود الأطقم الطبية في الإسعاف ونقل ضحية الحادث، بسبب خطورة الإصابة، إلى المستشفى الجامعي محمد السادس في مراكش.
وأوضح المسؤول عن المستشفى المحلي في تصريح للقناة الثانية: ” تلقيت اتصال هاتفي مع 8 ونص صباحا حول وقوع الحادثة، ومشى الطاقم كامل لعين المكان”.
وتوفي 24 شخصا اليوم الأحد (06 غشت)، اثر انقلاب سيارة للنقل المزدوج، من منعرج على وادٍ في طريق جبلي خطير نواحي دمنات في إقليم أزيلال، حيث تعد الحصيلة من بين الأعلى التي تسجلها المملكة لحوادث السير هذه السنة، وكانت هذه العربة متجهة الى السوق الأسبوعية في مدينة دمنات، ومن بين الضحايا الـ24 امرأتان وطفل.

طريق غير مصنفة

وتشير معطيات السلطات المحلية في إقليم أزيلال، إلى أن حادثة السير وقعت على طريق غير مصنفة الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 302 ومدينة دمنات، تحديدا على مستوى دوار أخشان جماعة سيدي بولخلف.

فاجعة سابقة في تازة

وتُذكر حادثة دمنات، بحادثة أخرى سابقة في تازة، وقعت في نونبر الماضي، وكانت وراء مصرع 11 شخصا، فيما أصيب 43 آخرون، إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين على الطريق السيار على بعد حوالي 6 كيلومترات عن مدينة تازة.
وبالأرقام، تسببت حوادث الطرق بمقتل أكثر من 3200 شخص في المغرب في سنة 2022، وهو رقم انخفض بنحو 7 في المائة عن العام السابق، وفق أحدث الإحصاءات الصادرة عن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.
وتتخذ السلطات المغربية حزمة إجراءات لمحاولة تعزيز السلامة على الطرق وخفض معدل الوفيات إلى النصف بحلول العام 2026.