• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 03 نوفمبر 2015 على الساعة 11:12

محمد الخامس على درب الحرية.. ثلاثية وثائقية جديدة على دوزيم (صور)

محمد الخامس على درب الحرية.. ثلاثية وثائقية جديدة على دوزيم (صور)

AIC PRESS (16)

كيفاش (تـ: أيس بريس)
تحت عنوان “محمد الخامس، على درب الحرية” ستبث القناة الثانية أيام 15 و22 و29 نونبر الجاري، ثلاثية وثائقية من إعداد وإنتاج القناة، تحكي تاريخ استقلال المغرب.
وحسب سليم الشيخ، المدير العام للقناة الثانية، فإن هذا العمل “يهدف إلى إطلاع الأجيال الشابة على طريقنا نحو الحرية والانعتاق، مضيفا أن “هذا العمل يندرج في إطار تخليدنا للذكرى 60 لعودة المغفور له محمد الخامس من المنفى في مدغشقر، وهو عمل يشتغل على الذاكرة ليفتح نافذة أمام المشاهدين لإطلاعهم على هذه الفترة الحاسمة في تاريخ المملكة، من خلال كتابة وحبكة درامية مشوقة”.
وتعرض الثلاثية الوثائقية “محمد الخامس، مسارات الحرية “، مختلف مراحل الكفاح من أجل الاستقلال بأسلوب مشوق من خلال سرد وقائع عاشتها عائلات المقاومين، ومقالات لمؤرخين، وشهادات بعض الشخصيات المشهورة والمغمورة التي عايشت تلك الحقبة، وشهادات ومقالات تستحضر من جديد تلك الملحمة الخالدة التي لا تعرف عنها الأجيال الحالية إلا ما لقن لها بالمقررات والكتب المدرسية.
وتركز فصول هذه الثلاثية على شخصيات نسائية راعيات للذاكرة المغربية وهن السيدات: صدقي، وخدوج السليماني، وعائشة الطاهري، ومنصور، ونجية مكوار، وخديجة بنونة… أصوات نسائية نسجت سردا مفعما بحكايات “شخصية” تروي تاريخ ميلاد المغرب الحديث.
مخرج العمل، أحمد المعنوني، أكد أن “الهدف المتوخى من هذه الثلاثية الوثائقية هو إطلاع الأجيال الحالية على شخص الملك الراحل محمد الخامس، بكونه أب الأمة المغربية الحديثة، وإتاحة الفرص لها لإدراك عمق العالقة الرابطة ما بين قدر استثنائي ومواطنين بسطاء تتقاطع حكايتهم الشخصية مع تاريخ المغرب”.
واعتبر المعنوني أن هذا العمل عبارة عن “وقفة تأملية لتاريخنا، بمناسبة حلول الذكرى 60 على عودة الملك محمد الخامس من المنفى، ومناسبة لتسليط الضوء على موروث المواطنة لدى رمز الأمة، محمد الخامس”.