• محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
  • طلب من زياش تقبل النقد.. وليد الركراكي يشيد بروح الفريق بعد الانتصارين الأخيرين
  • مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير.. الفيلم المغربي “وفي النهاية اختفت” يظفر بالجائزة الكبرى
  • أنشطة وورشات متنوعة.. اختتام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الربيع المحلي في طنجة
عاجل
الجمعة 24 مايو 2024 على الساعة 10:00

ما بقاش فيها الرباح.. الزيادة في البوطة تقلق “مول الحانوت”

ما بقاش فيها الرباح.. الزيادة في البوطة تقلق “مول الحانوت”

تتواصل الردود إثر الشروع في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لغاز البوتان، بإقرار رفع سعر قنينة الغاز ب10 دراهم بالنسبة للقنينة من الحجم الكبير وبدرهمين ونصف بالنسبة للقنينة من الحجم الصغير.
وعبر عدد من أصحاب الدكاكين ومتاجر القرب في تصريحات متفرقة لموقع “كيفاش”، عن امتعاضهم من الزيادة في أسعار “البوطاغاز”، باعتبار ما سيترتب عن ذلك من تقليص لهامش الربح في قنينة الغاز الواحدة، متوعدين بمقاطعة بيعها في محلاتهم.
وفي تصريح لموقع “كيفاش”، أكد أحمد نظيف، الأمين العام للنقابة المهنية لموزعي ومستودعي الغاز بالمغرب، أن عددا من أصحاب الدكاكين امتنعوا عن اقتناء قنينات الغاز بعد الزيادة في أسعارها”.
وأوضح المصدر ذاته، أن “لا الموزعين لا صحاب الحوانت كلشي متضرر، بعد الزيادة في سعر البوطة هامش الربح نقص وهاد الشي غيدفعنا للإفلاس”.
وأبرز نظيف، أن “صحاب الحوانت من حقهم يقاطعو بيع البوطة يلا فيها غير الخسارة آشمن رباح عندو يلا بقات ليه غير جوج دراهم”.
هذا ويترقب مهنيو منظومة توزيع واستيراد الغاز المخصص للطهي، قرار الحكومة للحسم في هوامش الربح الجديدة وضمان عدم تضررهم من الزيادة التي تم إقرارها.

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية قد أعلنت عن الزيادة في أسعار اسطوانات غاز البوتان حيث تم الشروع في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024.
وتقدر الزيادة بـ 2,5 دراهم بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كيلوغرامات، و10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 10 كيلوغرامات.