• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 07 ديسمبر 2022 على الساعة 20:30

لمعالجة قضايا الشباب.. الإعلان عن إطلاق “مرصد الشباب المغربي”

لمعالجة قضايا الشباب.. الإعلان عن إطلاق “مرصد الشباب المغربي”

تم، اليوم الأربعاء (7 دجنبر)، في الرباط، الإعلان عن إطلاق “مرصد الشباب المغربي”.

جاء ذلك خلال عقد الاجتماع الأول لمكتب مرصد الشباب المغربي (OJM)، وهي جمعية تم إنشاؤها شهر نونبر 2022، وتتمثل مهمتها الأساسية في معالجة قضايا الشباب بالمغرب واحتضان مختلف المواضيع التي تخصهم.

وكشف بلاغ للجمعية، توصل به موقع “كيفاش”، أن مرصد الشباب المغربي هو مركز للموارد والخبرات المتعلقة بقضايا الشباب والسياسات المخصصة لهم.

ويتمثل هدفه، حسب البلاغ ذاته، في المساهمة في تحسين المعرفة بقضايا الشباب من خلال إعداد إحصاءات ودراسات، وتجميع مختلف التحاليل والدراسات الاستقصائية بمنصة واحدة، وكذا معالجتها وتقييمها من أجل تقاسم هذه المعطيات مع جميع المتداخلين والمعنيين بقضايا الشباب وأيضا أصحاب القرار.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن اللجنة العلمية لـ”مرصد الشباب المغربي” تتكون من باحثين وخبراء معروفين بعملهم في قضايا الشباب، ويتعلق الأمر بكل من خديجة زاهي، وهند فتوحي وزكرياء القادري، دافيد جوري وأوليفيه دو.

كما يتكون المكتب التنفيذي للمرصد من شباب ناشطين في ميدان الدراسات ومعالجات الإشكاليات المتعلقة بريادة الشباب والتحديات المطروحة عليهم.

وتقرر خلال هذا الاجتماع الأول، يضيف البلاغ، بدء دراسة استقصائية وطنية عن مكانة الشباب في الجهوية المتقدمة وما يمكن أن تساهم به جهات المملكة الاثنتي عشرة في قضايا الشباب.

وهذه الدراسة ستنطلق خلال الأسبوع الأول من سنة 2023 بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، على أن يتم تعميمها بعد ذلك على باقي جهات المغرب.