• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 11 ديسمبر 2019 على الساعة 18:02

لمحاربة الهجرة غير الشرعية.. الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب أزيد من 100 مليون يورو

لمحاربة الهجرة غير الشرعية.. الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب أزيد من 100 مليون يورو

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء (11 دجنبر)، منح المغرب دعما ماليا قدره 101.7 مليون يورو، لمساعدته في تكثيف محاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وذكر بيان للمفوضية الأوروبية أن هذا الدعم، الذي يندرج في إطار الصندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل إفريقيا، يهدف إلى “دعم جهود المغرب لمحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر”.

ونقل البيان عن مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، أوليفر فاريلي، قوله إنه “بفضل هذه المساعدة الجديدة، نعمق شراكتنا مع المغرب لتقليص عدد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على طريق غرب المتوسط وتجنب تعريض الأفراد حياتهم للخطر”.

ويشكل هذا الدعم المالي للمغرب جزء من غلاف إجمالي قدره 147.7 مليون يورو خصصها الاتحاد الأوروبي في اطار الصندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل افريقيا، لمحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ، وحماية الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة وتعزيز التنمية الاقتصادية في شمال أفريقيا.

إضافة إلى 41 مليون يورو لتحسين حماية المهاجرين والأطفال والمجموعات هشة في ليبيا، قام الاتحاد الأوروبي بتعبئة 5 ملايين يورو لتعزيز الفرص الاقتصادية في شمال إفريقيا لا سيما من خلال إعطاء دفعة لريادة الأعمال على الصعيد الإقليمي.

وتم إنشاء الصندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل افريقيا في عام 2015 لمعالجة الأسباب العميقة لعدم الاستقرار والهجرة غير الشرعية والنزوح القسري. وتبلغ الموارد المخصصة لهذا الصندوق أكثر من 4.6 مليار يورو، تأتي من مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والمساهمين الآخرين.