• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 مايو 2022 على الساعة 16:00

للعلاج من الأمراض العقلية.. مرضى يلجئون إلى الشعوذة عوض المستشفيات!!

للعلاج من الأمراض العقلية.. مرضى يلجئون إلى الشعوذة عوض المستشفيات!!

آخر تقرير دارو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بيّن أن الكثير من المرضى اللي كيعانيو من أمراض عقلية ونفسية ولاو كيلجأو للشعوذة باش يتعالجو ولا تايدورو فالشوارع عوض المستشفيات. كيفاش؟

كشف تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الكثير من المرضى الذين يعانون من أمراض عقلية ونفسية أصبحوا يلتجئون إلى الشعوذة والدجل من أجل العلاج أو الشوارع عوض اللجوء إلى المستشفيات، مشيرا إلى أن ذلك راجع إلى النقص الحاد الذي أصبحت تعاني منه المستشفيات النفسية والعقلية.

وسجل التقرير بأن عدد الأسرة الخاصة بعلاج الأمراض العقلية لا يتجاوز 1725 سريرا في 27 مؤسسة صحية، علاوة على النقص الحاد في الموارد البشرية المتخصصة، والتي لا تتجاوز حاليا 172 طبيبا نفسيا، و740 ممرضا اختصاصيا في الطب النفسي بالقطاع العام، مقابل 131 طبيبا في القطاع الخاص، وتتمركز نسبة 54 بالمائة من هؤلاء الأطباء والممرضين في محور الدار البيضاء والرباط وطنجة.

وتم التأكيد ضمن خلاصات التقرير، على أن النهوض بالصحة النفسية والعقلية يبقى رهينا بمراجعة السياسات العمومية الموجهة لبناء وهندسة السياسة الترابية بالمدن والبوادي وتوفير الخدمات العلاجية، بما يضمن الكرامة الإنسانية للمرضى وحقوقهم الأساسية من خلال توفير بنيات استقبال في المستوى المطلوب، وسد الخصاص المريع في الموارد البشرية وتبني سياسة علاجية متعددة الأبعاد وإعادة النظر في أثمنة بعض الأدوية وإقرار المجانية الكاملة للمرضى وضمان المساواة في العلاج ما بين جميع المواطنين والمواطنات.