• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 فبراير 2022 على الساعة 12:00

لحياة ما بعد التقاعد.. المغرب من بين أفضل 10 بلدان

لحياة ما بعد التقاعد.. المغرب من بين أفضل 10 بلدان

صنف الموقع الفرنسي Retraites Sans Frontières، المغرب من بين أفضل 10 بلدان لحياة ما بعد التقاعد، وذلك حسب قائمة 2022 الخاصة بأفضل الوجهات الأجنبية للتقاعد.

وحاز المغرب على المرتبة الرابعة كأفضل وجهة للمتقاعدين الفرنسيين بسبب عدد من المقومات، لاسيما عامل القرب من فرنسا، وانخفاض كلفة المعيشة، واللغة الفرنسية المتداولة على نطاق واسع، والحفاوة وكرم الضيافة المعروف لدى المغاربة، والمنظومة الضريبية المشجعة للغاية، ومناخها المتوسطي مع شتاء معتدل، وكذا غنى موروثه الثقافي والمعماري.

وجاء المغرب في المركز الرابع خلف اليونان التي أزاحت البرتغال من الصدارة، وإسبانيا في المركز الثالث. ويلي المغرب في الترتيب كل من تايلاند، وموريشيوس، والسنغال، وتونس، وإندونيسيا وجمهورية الدومينيكان.

ويعدتصنيف جنات التقاعد، الذي صدر للسنة العاشرة، نتيجة عمل يقوم على تجميع الإحصاءات العامة والخاصة المتاحة، بشأن 12 معيارا الأكثر أهمية بالنسبة للمتقاعدين الفرنسيين، الذين يخططون للتقاعد في الخارج.

وتتمثل هذه المعايير في كلفة المعيشة، وقيمة العقارات، والمناخ، وجودة خدمات الرعاية الطبية، والمطبخ، والبيئة الطبيعية، والتراث الثقافي، والرياضة والترفيه، والأمن، والاندماج، وسهولة التنقل والبنية التحتية، مدعوما برأي المتقاعدين الفرنسيين الذين يعيشون في الخارج.