• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 15 ديسمبر 2023 على الساعة 23:30

لتنظيم المنافسة في “البطولة برو”.. تعديلات على مباراة الباراج (فيديو)

لتنظيم المنافسة في “البطولة برو”.. تعديلات على مباراة الباراج (فيديو)

أعلن عبد السلام بلقشور، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، عن مجموعة من التعديلات التي تخلّلها الجمع العام العادي، تتعلق أساسا، بتنظيم المنافسة في البطولة الاحترافية، من بينها المقترح المتعلق بمباراة “الباراج” بين المحتل للمركز 14 في القسم الوطني الأول، مع المحتل للمركز الثالث في القسم الوطني الثاني.

بلقشور، في تصريح لموقع “كيفاش”، مساء أمس الخميس (14 دجنبر) قال:”لاحظنا باللّي الفريق اللي كيضمن البقاء، كيكون عندو نوع من التراخي، ما غاديش نقولو عليه باللي مقصود، وهو كيوقع بشكل عادي جدا”.

وتابع المسؤول عن العصبة الوطنية، الذي تحدث عقب اختتام الجمع العام، في مركب محمد السادس لكرة القدم في سلا، عن مقترح أشادت به عدد من الأندية سواء في القسمين الأول أو الثاني، لما له من انعكاس على التنافسية التأثيره، وكذا تحفيز القسم الوطني الأول هواة، وهو يضيف بلقشور: “صاحب المركز الـ 14 في القسم الوطني الأول يلعب السّد مع المحتل للمركز الثالث في القسم الوطني الثاني في مباراة فاصلة… وربما في سنوات أخرى نزيدو اللي فالمركز 13 حتى هو مع 14 في الباراج ولكن ماشي دابا”.

تعديلات عن القوانين المنظمة للمنافسة في العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، منها منظومة كأس العرش، بعد تقديم مشروع بهدف أن يفوض هذا الاختصاص لكرة للعصبة الوطنية الاحترافية، كذلك دفتر التحملات المرتبط به، خصوصا البنية التحتية والفار والإنارة والعشب الطبيعي، عندما نصل في المنافسة لسدس العشر، وكذلك كل ما هو متعلق بالمنازعات والأحكام.

ومن جملة مقترحات العصبة الاحترافية، تلك التي تتعلق بتنظيمها لكأس العرش، عوض الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالنظر إلى كون هذه الكأس المتميزة هي نقطة لترابط الهواة مع المحترفين.
وأضاف بلقشور، في تصريح نفسه، : “تم تقديم المشروع المتعلق بمنظومة كأس العرش باش يفوض هذا الاختصاص لكرة للعصبة الوطنية الاحترافية، كذلك دفتر التحملات المرتبط به، خصوصا البنية التحتية والفار والإنارة والعشب الطبيعي”.

وقال في السياق نفسه: “العصبة اقترحت عند دخول القسم الوطني الأول في مرحلة دور الـ 16 أن يكون هناك دفتر تحملات خاص، وهذه شروط تم اقتراحها مع مقترح تنظيم كأس العرش من طرف العصبة الاحترافية.
وأوضح، أنه إذا تأهلت ثلاثة أندية من القسم الوطني الثاني إلى القسم الوطني الأول، سينعكس ذلك على بطولة الهواة وهذه هي الخلفية التي جعلتهم يقترحون بأن يكون القسم الوطني هواة من اختصاصات العصبة الاحترافية لكرة القدم، بتسميته البطولة برو ثلاثة، للقسم الوطني الثالث، وكانت هناك مجموعة من التعديلات سيتم الإعلان عنها قريبا.