• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 19 فبراير 2023 على الساعة 11:38

لتقريب الخدمات الصحية من الساكنة المحاصرة بالثلوج.. آيت الطالب يستنفر المسؤولين الإقليميين لوزارة الصحة

لتقريب الخدمات الصحية من الساكنة المحاصرة بالثلوج.. آيت الطالب يستنفر المسؤولين الإقليميين لوزارة الصحة

وجه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت الطالب، يوم أمس السبت (18 فبراير)، توجيها مستعجلا لمختلف المدراء المركزيين والجهويين، والمناديب الإقليميين للوزارة، من أجل تنفيذ إجراءات وتدابير استباقية تروم تقريب الخدمات الصحية الأساسية والأدوية اللازمة للساكنة المتضررة من تداعيات التقلبات الجوية.

تفعيل التوجيهات الملكية

وحسب مصدر مطلع، يأتي هذا التوجيه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الداعية لتنسيق الجهود لتقديم المواكبة والمساعدة الضرورية للساكنة المتضررة بكافة المناطق التي تأثرت نتيجة سوء الأحوال الجوية والتساقطات الثلجية المهمة الأخيرة وتخفيف آثارها على الساكنة المحلية تطبيقا للتعليمات الملكية السامية.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت الطالب أعطى تعليماته من أجل تعبئة الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية اللازمة لمواكبة هذه العملية سواء على المستوى المركزي أو الجهوي، حيث تسهر فرق طبية وإدارية وتقنية بمديرية التخطيط والموارد المالية وبمديرية التجهيزات والصيانة بالوزارة على توفير جميع المعدات الطبية والأدوية اللازمة لرعاية الساكنة المتضررة من تداعيات هذه التقلبات الجوية.

ويهدف الإجراء، حسب مصدر الموقع، إلى توفير كميات كافية من مادة الأكسجين من خلال تفعيل المولدات المركبة في مختلف المؤسسات الصحية، والتنسيق بشكل عاجل مع موردي هذه المادة لتوفير مخزون كاف.

تدبير المخاطر والكوارث الطبيعية

وأورد المصدر ذاته، أن جميع مصالح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية منكبة على تفعيل جميع التدابير والإمكانيات والوسائل والخطط المعتمدة في مثل هذه الأحوال، فضلاً عن إجراءات وطرق وأدوات المعالجة البعدية لهكذا وضعية، بغاية تخفيف وطأة هذه الأخيرة على الساكنة المتضررة ومساعدتها على تجاوز هذه المحنة الطبيعية بأقل الأضرار.

هذا ومن المنتظر، أن تحدث وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مديرية مركزية خاصة بتدبير المخاطر والكوارث الطبيعية، وذلك في إطار إعادة مراجعة مهام ووظائف وهيكلة الإدارة المركزية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.