• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 08 مايو 2023 على الساعة 19:00

لتفرقة المشجعين.. خبير في الأمن الرياضي يوضح بشأن استعمال الشرطة خراطيم المياه (فيديو)

لتفرقة المشجعين.. خبير في الأمن الرياضي يوضح بشأن استعمال الشرطة خراطيم المياه (فيديو)

تفاعل الخبير في الأمن الرياضي، محمد بوزفور، مع ما تم الترويج له على مواقع التواصل الاجتماعي بأن الشرطة استخدمت شاحنات لضخ المياه في المكان الذي توفيت فيه المشجعة الرجاوية نورا في محيط ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.
مسؤولية الأمن الوطني
وخلال حلوله ضيفا مساء أمس الأحد (7 ماي)، على برنامج “مع الرمضاني”، الذي تبثه “القناة الثانية”، أكد الخبير والرئيس السابق لقسم الأمن الرياضي بالإدارة العامة للأمن الوطني، أن استخدام الشرطة لخراطيم المياه بنية تفريق التجمعات تقنية تحتكم إلى قواعد محددة تظهر الصور من عين المكان أنه تم الالتزام بها.وأوضح الخبير في الأمن الرياضي، أن خراطيم المياه تدخل في إطار تقنيات حفظ النظام والصور توضح أن الشرطة اعتمدتها لتفرقة المشجعين في الشارع العام وبالتالي فالأمر يتعلق بفضاء ذو مساحة تسمح للمشجعين بالهرب.
ولفت بوزفور، إلى أنه “كاين اختلالات تنظيمية لأن الصورة واضحة لا يعقل يكون باب واحد مفتوح بالرغم من وجود عدد من البوابات اللي كان من الممكن تصرف منها الجماهير”.
وأبرز الخبير الأمني، أن الأمر يتعلق بمقابلة ذات رهانات مرتفعة، وبالتالي الأمن الوطني والقوات العمومية ما مديوراش باش تكون فالتيران بوحدها، وما مديوراش باش تكون هي المشرف الرئيسي”.
وتابع المتحدث، في السياق ذاته: “هذا عرس ديال النادي والمشرف على الملعب “كازا إفنت”، الإدارة العامة للأمن الوطني بعيدة على هاد المشكل”.

نفي “قاطع”
ونفى مصدر في ولاية أمن الدار البيضاء، بشكل قاطع، صحة الأخبار والتعليقات المنشورة على بعض الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدعي بشكل مغلوط بأن الشرطة استخدمت شاحنات لضخ المياه في المكان الذي توفيت فيه سيدة في محيط ملعب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء.
وتوخيا للدقة، وتصويبا لهذه التعليقات الخاطئة، أكد المصدر من ولاية أمن الدار البيضاء بأن التسجيلات التي توثق لاستخدام الشاحنات النظامية لضخ المياه كان لمنع اقتحام الملعب من طرف المئات من الأشخاص بالمنطقة السابعة في محيط الملعب، بعيدا عن المكان الذي نقلت منه الضحية إلى المستشفى بعد إصابتها في المنطقة الثالثة.
وشدد المصدر ذاته، على أن استخدام شاحنات ضخ المياه لم يكن نهائيا في مكان إصابة الضحية، والتي يتواصل التحقيق القضائي حاليا بشأنها لتحديد ظروف وملابسات هذه الواقعة الأليمة، مضيفا بأن الركون لاستخدام هذه الشاحنات النظامية فرضته ضرورة المحافظة على الأمن العمومي، وتأمين الملعب، بعدما تعمد المئات من الأشخاص اقتحام بوابات الملعب بغرض الدخول بالقوة.