• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 10 ديسمبر 2023 على الساعة 14:03

لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.. وزير الخارجية الإسباني يحل بالمغرب

لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.. وزير الخارجية الإسباني يحل بالمغرب

كشفت تقارير إعلامية إسبانية، عن زيارة مرتقبة لكبير دبلوماسيي مدريد، خوسيه مانويل ألباريس، للمملكة.
ويحل وزير الخارجية الإسباني، حسب المصادر ذاتها، الأسبوع المقبل، للقاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.
هذا وقالت كلا من “إل باييس” و”إل كونفيدونسيال”، إن الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات في المجال السياسي، من خلال الاجتماع مع بوريطة؛ والاقتصادي، من خلال لقاء مع رجال الأعمال؛ والثقافي، من خلال لقاء مع محبي اللغة الإسبانية وزيارة للمدرسة الإسبانية.”

وفي مجال التعاون الثنائي، توضح المصادر ذاتها، سيعقد ألباريس اجتماعًا مع فاعلين إسبان يستثمرون في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب.

وتأتي هذه الزيارة، حسب التقارير، بعد دعوة من المغرب وستكون أول زيارة ثنائية لألباريس في هذه الولاية الجديدة بعد أن نجح رئيس الحكومة بيدرو سانشيز في الحصول على أغلبية لتشكيل حكومة وتعيين وزرائها.
وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، حول إعادة انتخاب بيدرو سانشيز، رئيسا للحكومة الإسبانية، وانعكاس ذلك على العلاقات المغربية الإسبانية، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن “إعادة تعيين بيدرو سانشيز، رئيسا للحكومة الإسبانية أمر مهم خاصة في ظل تناغم العلاقات المغربية الإسبانية في عهده واعترافه بمغربية الصحراء”.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن “بيدرو سانشيز من أبرز المسؤولين الإسبان الذين أولوا أهمية كبيرة للعلاقات المغربية الإسبانية وبالتالي إعادة تعيينه أمر مهم بالنسبة للمغرب وملف الصحراء المغربية كل هذه العوامل من شأنها أن تعيد الدفئ للعلاقات المغربية الإسبانية”.