• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 08 سبتمبر 2023 على الساعة 10:00

لإدانة نظام الكابرانات.. وقفة في برشلونة بعد قتل مغاربة برصاص جزائري

لإدانة نظام الكابرانات.. وقفة في برشلونة بعد قتل مغاربة برصاص جزائري

دعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد السبت (9 شتنبر) على الساعة السادسة مساء، في ساحة “سان خوان” في مدينة برشلونة الإسبانية، وذلك احتجاجا على اقتراف حرس الحدود الجزائري لـ”جريمة حرب” باغتيال شابين مغربيين في عرض البحر.

وقال بلاغ صادر عن الرابطة المغربية للمواطنة، توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، اليوم الجمعة، إن ما اقترفه نظام الكابرانات يعد “جريمة دولية مكتملة الأركان وانتهاك شنيع اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين, حيث يؤكد القانون الدولي أن النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ونظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الصادر عام 1998 يشتمل تعريف جرائم الحرب على القتل العمد والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية، وتعمد إحداث معاناة شديدة أو إلحاق أذى خطير في الجسم أو الصحة”.

ولكون الاستهداف، يضيف البلاغ، كان لمغربيان من الجالية بشكل أكده بلاغ وزارة دفاع القمع والتقتيل الجزائري فالرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بإسبانيا تدين هذا العمل الإجرامي الذي يجب عدم إفلات مقترفيه ورؤسائهم من قادة حرس الحدود الجزائري من العقاب والمحاسبة على الصعيد الدولي.

وأكد المصدر ذاته، أن نظام الكابرانات بهذا العمل الجبان يحاول التصعيد بالمنطقة وإدخالها في دوامة من العنف والكراهية بين شعوبها التي نعتبر أنفسنا جسدا واحدا يحاول نظام العسكر خلق الفتن والانقسامات بين الشعوب عبر بت حملات متسمة بالكراهية والدعوة إلى التصعيد ضد المغرب.

وأوضحت بلاغ الرابطة إلى أن الوقفة ضد “نظام عسكري قمعي” ما فتئ يحاول الزج بالمنطقة في الفتن والنزاعات وزرع كيانات إرهابية ضد وحدة الدول، لا تعني الشعب والمواطنات والمواطنين الجزائريين في شيء، فهم إخوتنا ونحن جالية واحدة في مطالبنا من أجل الديمقراطية والحرية والتعايش بين الشعوب، على حد تعبير البلاغ.