• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الجمعة 16 فبراير 2024 على الساعة 18:00

كليات طلبة الطب والصيدلة.. مقترحات وزارتا الصحة والتعليم العالي لإنهاء الأزمة

كليات طلبة الطب والصيدلة.. مقترحات وزارتا الصحة والتعليم العالي لإنهاء الأزمة

قدمت وزارتي الصحة والحماية الاجتماعية والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مجموعة من المقترحات لإنهاء الأزمة داخل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

جاء ذلك في بلاغ مشترك أصدرته الوزارتين عقب الإجتماع الذي جمعهما، أمس الخميس (15 فبراير)، بممثلي الطلبة وعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأكدت الوزارتان أن الدراسة بتكوينات دكتور في الطب تستغرق 6 سنوات، وذلك وفق قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رقم 2175.22 صادر في 6 محرم 1444 (4) أغسطس (2022) بتغيير وتتميم قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رقم 2174.18 الصادر في 2 جمادى الأولى 1440 (9) يناير (2019) بالمصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في الطب.

واقترحت الوزارتان الرفع من مبلغ التعويضات بالنسبة للسنة السادسة للتكوين المتعلق بدبلوم دكتور في الطب بما يعادل مبلغ تعويضات السنة الأخيرة للتكوين في النظام السابق، مع إمكانية العمل بالمجموعات الصحية الترابية بالرقم الاستدلالي 509 لفائدة الحاصلين على دبلوم دكتور في الطب دون توقيع أي التزام زمني، حيث يمكن مواصلة العمل أو الاستقالة دون أي شرط أو قيد.

وتضمنت مقترحات الوزارتان تفعيل الإصلاح البيداغوجي لسلك التكوين المتعلق بدبلوم التخصص السلك الثالث في الطب والصيدلة وطب الأسنان خلال شهر يناير 2025، والإبقاء على المسارين الداخلية والإقامة.

كما اقترحت الوزارتان توحيد الوضعيات القانونية للمقيم مع العمل على الحفاظ على المكتسبات وتقليص مدة الالتزام من 8 إلى 3 سنوات بالنسبة لفوج 2025 فما بعد.

وأوضح البلاغ ذاته أنه يمكن لكل مقيم بعد انتهاء مدة الالتزام (3) سنوات مواصلة العمل بطلب منه استفادة المقيم من راتب شهري يعادل الرقم الاستدلالي 509، وباقي التعويضات المحددة في قانون الوظيفة الصحية.

واقترحت الوزارتان برمجة أراضي التداريب الاستشفائية التي سيتم اعتمادها من طرف اللجان الجهوية المشتركة لتنسيق التكوين في المهن الصحية، وكذا الرفع من عدد المناصب المالية المخصصة لمباراة الإقامة خلال السنة الانتقالية يناير (2026).

وتعهدت الوزارتان بالاشتغال على المراحل النهائية للإصلاح البيداغوجي لسلك التكوين المتعلق بدبلوم التخصص في الطب بتنسيق مع عمداء كليات الطب والصيدلة وأساتذة التعليم العالي بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عبر النقابة الوطنية للتعليم العالي ومجالس المؤسسات وهياكلها.