• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
السبت 22 يوليو 2023 على الساعة 14:17

كرسي لكبير الـ”CIA” في مجلس الوزراء الأمريكي.. وليام بيرنز صديق المغرب وشريك في الحرب على الإرهاب

كرسي لكبير الـ”CIA” في مجلس الوزراء الأمريكي.. وليام بيرنز صديق المغرب وشريك في الحرب على الإرهاب

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، يوم أمس الجمعة (21 يوليوز)، عن دعوته لمدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، وليام بيرنز، للانضمام إلى اجتماعات مجلس الوزراء، خطوة فريدة تعكس الدور المحوري الذي يلعبه بيرنز في الإدارة الأميركية، ما دفع بايدن للإشادة به واعتباره مصدرا لمعطيات وتحليلات هامة ومباشرة، تعزز أولوية سلامة وأمن الشعب الأميركي.
وباعتبار قرار بايدن دعوة بيرنز للانضمام إلى مجلس الوزراء، فإن مدير وكالة الاستخبارات المركزية سيعمل جنبا إلى جنب مع مديرة الاستخبارات الوطنية أفريل هينز، وكذلك مع باقي الوزراء.

وأوضح جو بايدن، خلال كلمته في هذه المناسبة، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، تحت قيادة بيرنز، تمتلك مقاربة واضحة وطويلة المدى لمواجهة أهم التحديات الأمنية الوطنية، بدءا من التعامل مع الحرب الروسية في أوكرانيا وصولا إلى التحديات التي تنشأ من التنافس مع الصين، والتعامل مع المخاطر التكنولوجية الناشئة.
وفي هذا السياق، أعرب وليام بيرنز عن فخره بقرار الرئيس، مشيرا إلى أن دعوة بايدن تعترف بالمساهمة الأساسية التي تقدمها وكالة الاستخبارات المركزية يوميا لتعزيز الأمن القومي. بدورها، أعربت مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية، أفريل هينز، عن سعادتها البالغة بهذه الخطوة.

علاقة كبيرة مع المغرب
وتربط الولايات المتحدة الأميركية والمغرب علاقة تعاون وطيدة، ترتكز أساسا على التعاون في المجال الأمني، لما في ذلك مصلحة البلدين الصديقين، وتنعكس على متانة وعمق التعاون الذي يجمع بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

وكان المدير العام لمراقبة التراب الوطني في المغرب، عبد اللطيف حموشي، قد استقبل وليام بيرنز، في أبريل الماضي بمكتبه بالرباط، كجزء من مسلسل هذا التعاون الكبير في مجال المخابرات والأمن.

ويشمل التعاون الأمني، الذي يشرف عليه كل من حموشي وبيرنز، تقييم الوضع الأمني والمخاطر على المستويين الإقليمي والجهوي، ودراسة التهديدات والتحديات الأمنية المرتبطة بالأوضاع التوتر في بعض مناطق العالم، بالإضافة إلى رصد ومواجهة مخاطر التنظيمات الإرهابية، خاصة في منطقة الساحل والصحراء.

ويؤكد التعاون بين الجانبين بوضوح تام الرغبة المشتركة للطرفين في تعزيز التنسيق البيني في مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة مختلف التهديدات الأمنية على المستويين الإقليمي والدولي.

ورافق وليام بيرنز في هذه الزيارة الثانية من نوعها كبار مساعديه، وكان اللقاء مناسبة لمتابعة نتائج زيارة المدير العام لمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي إلى الولايات المتحدة الأميركية، في يونيو 2022، حيث التقى بمسؤولين أميركيين بارزين على رأسهم أفريل هاينز، مديرة أجهزة المخابرات الأميركية، ووليام بورنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية، وكريستوفر راي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.

بيرنز معادلة صعبة في الحرب الروسية الأوكرانية
ويعد وليام بيرنز (البالغ من العمر 67 عاما)، دبلوماسي محترف، حيث شغل منصب السفير في روسيا وتولى رئاسة “CIA” في عام 2021. ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، قام بدور بارز في الحفاظ على العلاقة الأميركية الروسية التي أصبحت متوترة بشدة.

وقبل أسابيع من بدء الغزو، قام بيرنز بزيارة لموسكو لتحذير المسؤولين الروس من أن الولايات المتحدة كانت على علم بخطط الغزو، ونبّههم من رد فعل الغرب.

وفي الشهر الماضي، وفي ظل قلق الولايات المتحدة بشأن تداعيات تمرد مجموعة فاغنر العسكرية على الأمن العالمي، تحدث بيرنز بشكل مطول مع نظيره الروسي سيرغي ناريشكين.