• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 على الساعة 13:07

قمع واستبداد الكابرانات.. القبايليون يناشدون الرأي العام الدولي

قمع واستبداد الكابرانات.. القبايليون يناشدون الرأي العام الدولي

تتواصل حملة القمع العنيفة التي شنها نظام العسكر في الجزائر في جميع بلديات منطقة القبائل ضد “القبايليين” بعد الإعلان الرسمي عن قيام دولة مستقلة لهم.
وناشدت الرابطة القبائلية لحقوق الإنسان الرأي العام الدولي، منبهة إلى “الفظائع المستمرة التي يعاني منها مواطنو منطقة القبائل”.
وأبرزت المنظمة الحقوقية، في بلاغ لها، أن “النظام القمعي الجزائري قام بتطويق بلاد القبائل بأكملها بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وقامت قوات القمع بعمليات تفتيش واعتقال العديد من المواطنين للاشتباه في رغبتهم في المشاركة في المسيرات والتجمعات التذكارية في تيزي وزو وبجاية والبويرة وبومرداس”.
وشددت الرابطة، أن “هذه الأحداث تزامنت مع إعلان رئيس حركة تقرير مصير بلاد القبائل، فرحات مهني، عن ميلاد الدولة القبائلية من جديد أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بالإضافة إلى العديد من التجمعات التي نظمتها الجالية القبائلية في المهجر، لا سيما في لندن وجنيف”.
وفي كل مرة يحاول القبايليون التعبير عن مطالبهم الحقوقية، يجدون أنفسهم في مواجهات دامية مع الشرطة الجزائرية، حيث تشهد مدينة خراطة الواقعة أقصى شرق بجاية بمنطقة القبائل صدامات عديدة بين متظاهرين والشرطة.
وتعيش تيزي وزو تحت قمع مزمن من طرف القوات الأمنية، حيث تستخدم هذه الأخيرة، الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.