• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الخميس 10 فبراير 2022 على الساعة 11:00

قضية بن بطوش.. شهادات جديدة تورط عميلا سريا في إسبانيا

قضية بن بطوش.. شهادات جديدة تورط عميلا سريا في إسبانيا

منذ وطئت قدما “بن بطوش” التراب الإسباني والمصائب تنهال على رأس المتورطين في عملية دخوله إلى إسبانيا بهوية مزورة، فبعد استجواب وزيرة الخارجية السابقة أرانشا غونزاليس لايا، واستدعائها للمثول أمام القضاء الإسباني لما اقترفته من حماقة تيسير دخول بن بطوش في الخفاء إلى إسبانيا، سقطت رؤوس المسؤولين الإسبان المرتبطين بهذه القضية تباعا.

وتتوجه التحقيقات، حسب ما نقلت صحيفة “ألطالايار” الإسبانية، إلى الكشف عن هوية عميل سري آخر يقول الفريق الصحي الذي رافق المدعو “غالي” في سيارة الإسعاف، إنه كان موجودا معهم، ويقود عملية وصول زعيم “جبهة الوهم” إلى قاعدة سرقسطة العسكرية.

وكتبت الصحيفة، أن “سائق سيارة الإسعاف التي نقلت بن بطوش أكد للشرطة الإسبانية أن العميل السري، وبالرغم من ارتدائه ملابس مدنية (بذلة وربطة عنق)، كان يوجه العملية التي جرت في القاعدة العسكرية وهي منشأة تابعة للقوات الجوية”، لافتا إلى أن “الرجل الغامض أعطى الإرشادات لتحديد موقع سيارة الإسعاف على مدرج المطار، ونسق نقل بن بطوش من الطائرة إلى المدرج”.

وأفادت شهادات سائق سيارة الإسعاف والممرضة والطبيب المرافق المتطابقة، أن “بن بطوش كان برفقة ابنه وطبيب آخر، الذين قدموا هوياتهم شفهياً دون إبراز الوثائق الداعمة”.

وأبرز المصدر ذاته، أن المحامي أنطونيو أوردياليس، طلب من القاضي لاسالا تحديد هوية هذا الشخص للكشف عن مصدر الأوامر التي تصرف بموجبها، مبرزا أنه “يمكن أن يكون عميلًا للمخابرات من CNI ، وهي وكالة تابعة لوزارة الدفاع”.

ويشار إلى أن خوسيه أنخيل غونزاليس جيمينيز، نائب مدير العمليات في الشرطة الوطنية، أدلى بشهادته أمام القاضي لاسالا يوم الاثنين الماضي، حيث شدد على أن “الشرطة لم تتحكم في دخول غالي بأي شكل من الأشكال، وأنه لم يكن على علم بأن الشخص الذي هبط في سرقسطة هو زعيم البوليساريو”.