• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 05 مارس 2023 على الساعة 10:00

قال إنه “مفيد” للمغرب.. خبير يدعو إلى رفع الحظر عن المسافرين القادمين من الصين

قال إنه “مفيد” للمغرب.. خبير يدعو إلى رفع الحظر عن المسافرين القادمين من الصين

اعتبر الطيب حمضي، الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه وبعد شهرين من منع دخول المسافرين القادمين من الصين إلى المغرب، أضحى من الممكن والمفيد الآن رفع هذا الإجراء.

وأوضح حمضي في تصريح توصل به موقع “كيفاش”، أن رفع الحظر أضحى من الممكن طبيا، “بل ومفيد كإشارة جديدة للتمكن والتميز و خصوصية وسيادية القرارات المغربية”.
ولفت الخبير الصحي، إلى أن الوضع الوبائي في الصين آخذ في التحسن، حيث أن أقل من 1٪ من المسافرين الصينيين الذين يصلون إلى الدول المجاورة تم اختبارهم إيجابيين بدلاً من 20٪ وأكثر في السابق.
وأبرز حمضي، أن المتحورات الفرعية الجديدة في العالم هي من المتحور أوميكرون، رغم سرعتهم الكبيرة في الانتشار الا أنهم ليسوا أكثر شراسة.
وأوضح المتحدث ذاته، أن المناعة التي اكتسبها السكان في المغرب بفضل نجاح حملة التلقيح الواسعة، وتلك التي اكتسبها السكان بعد عدوى كوفيد 19 COVID ، والنجاح في إدارة الجائحة، عوامل تسمح للمغرب على المستوى الطبي برفع هذا الإجراء.
وأشار إلى أنه وبفضل هذه المناعة أضحت النظم الصحية محمية من هذه المتغيرات الفرعية الجديدة “فقط الأشخاص دوي الهشاشة الغير المحميين معرضون للأشكال الخطيرة من الاصابة بكوفيد 19”.
واعتبر الطيب حمضي، أن المغرب، وبرفع الحظر، يمكن أن “يرسل هذه الرسالة القوية لتعزيز صورته في النجاح، والتوقيع على خصوصية إجراءاته العلمية السيادية الحيادية المتميزة وغير التابعة”.