• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 27 يناير 2023 على الساعة 14:00

قالو بلي تابعة لـ”لارام”.. واش بصح طيارة مغربية كانت غطيح؟ (صور وفيديوهات)

قالو بلي تابعة لـ”لارام”.. واش بصح طيارة مغربية كانت غطيح؟ (صور وفيديوهات)

نسبت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، شريط فيديو مؤلف من مقطعين يوثق لطائرة توشك على السقوط، إلى الخطوط الملكية المغربية.

سقوط طائرة مغربية؟

وادعى ناشرو الفيديو الذي حصد مليوني مشاهدة من إحدى الصفحات، أن المشاهد تظهر نجاح ربان طائرة مغربية في تفادي “كارثة”.

ورافق الناشرون الفيديو بتعليق مفاده، أن “مسافرين عاشوا لحظات من الرعب على متن الطائرة المغربية، مشيدين بمهارة الربان الذي تمكن من إعادة فرض السيطرة على الطائرة”.

ادعاءات ومغالطات

وفندت خدمة تقصي الحقائق التابعة لوكالة فرانس بريس الادعاءات، مؤكدة أن “الفيديو مؤلف بالفعل من مقطعين، يظهر الأول تعرض طائرة إيرلندية لمطبات هوائية أما الثاني فهو مجرد محاكاة”.

وأوضحت الوكالة الفرنسية، أن “الفيديو المتداول مؤلف من مقطعين، يظهر الأول مشهدا من داخل طائرة تتعالى فيها أصوات الركاب وهم يرددون عبارات الشهادة”.

أما فيما يتعلق بالفيديو الثاني، تضيف الوكالة، فيظهر مشهدا لطائرة في الجو – تحمل علامة شركة الطيران المغربية – وهي تكاد تسقط في البحر قبل أن تتمكن من العودة إلى اليابسة وتحط في مدرج مطار.

ولفتت فرانس برنس، إلى أن “تم تركيب المقطعين معا حتى يبدوان أنهما يصوّران حادثة واحدة لطائرة مغربية”.

حقيقة شريط الفيديو

وفي تحليلها للشريط، أكدت “فرانس بريس”، أن المشاهد لا توثق لطائرة كادت تسقط في البحر، مبرزة أن “من العناصر المثيرة للشك في المقطع الأول ظهور مقاعد باللونين الأصفر والأزرق، وهم من شركة “رايان إير” الإيرلندية، في حين تتحدث الادعاءات عن طائرة مغربية”.

وكشف المصدر ذاته، أن البحث باستعمال كلمات مفتاحية مثل “حادث رايان اير مغاربة”، يحيل إلى مقطع الفيديو نفسه المنشور على يوتيوب سنة 2020.

تمرين محاكاة

وأكد ربان لبناني لوكالة فرانس برس بعد الاطلاع على الفيديو أنه لا يصور رحلة حقيقية.

وقال الطيار الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه “هذا الفيديو مجرّد محاكاة”، مشيراً إلى عناصر تقنيّة تجزم بذلك، منها سرعة حركة الطائرة.

هذا وتمكن صحافي في خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس من العثور على نسخة للفيديو منشورةً بتاريخ 25 دجنبر سنة 2022 على قناة يوتيوب تنشر مقاطع محاكاة للطائرات.

وجاء في التعليق المرافق للفيديو أنه يُظهر محاكاة لنزول طائرة في مدينة فونشال في جزيرة ماديرا البرتغالية أثناء ريّاح قوية.