• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 08 ديسمبر 2017 على الساعة 13:28

قالت إنه استنفد ولايتين.. الأمانة العامة تحكم إغلاق منافذ الولاية الثالثة على ابن كيران

قالت إنه استنفد ولايتين.. الأمانة العامة تحكم إغلاق منافذ الولاية الثالثة على ابن كيران

الصداع فالبيجيدي على الولاية الثالثة ما بغاش ايسالي، وكل نهار هيأة فالحزب كتدير بيان تتأكد فيها باللي ما عند ابن كيران فين يزيد في القيادة. كيفاش؟
بعدما أصدرت هيأة التحكيم الوطنية لحزب العدالة والتنمية قرارا يزكي ما ذهبت إليه الأمانة العامة للحزب ومجلسه الوطني، والذي يهم تعديل النظام الأساسي للحزب، خرجت الأمانة العامة للحزب، مجددا، لتحسم في الجدل الدائر وسط الحزب حول المتعلق بالمادة 105 من النظام الأساسي.
الأمانة العامة للبيجيدي أعلنت، في بلاغ أصدرته عقب اجتماع عقدته أمس الخميس (7 دجنبر)، وخصص “لتقديم تفسير” لهذه المادة، أن عبد الإله ابن كيران “استنفد الولايتين المقررتين في النظام الأساسي للحزب”.
وجاء في بلاغ الأمانة العامة أنه “وبعد التداول ثم التصويت خلصت الأمانة العامة إلى القرار الآتي: حيث إن حزب العدالة والتنمية قد اعتمد قاعدة ولايتين فقط بالنسبة لمسؤوليات الأمين العام ورئيس المجلس الوطني والكتاب الجهويين والكتاب الإقليميين منذ المؤتمر الوطني الخامس المنعقد سنة 2004، وهي القاعدة التي لم يطرأ عليها أي تغيير في تعديلات النظام الأساسي خلال المؤتمر الوطني الاستثنائي المنعقد سنة 2006 والمُؤْتمَرَيْنِ الوطنيين السادس والسابع المنعقدين سنتي 2008 و2012 على التوالي، فإن الأمانة العامة تؤكد أن الأخ الأمين العام الحالي للحزب الأستاذ عبد الإله ابن كيران قد استنفد الولايتين المقررتين في النظام الأساسي للحزب”.
وتنص المادة 105 من النظام الأساسي الحالي للحزب، الذي صودق عليه سنة 2012، على أنه “يدخل هذا النظام حيز التنفيذ بعد مصادقة المؤتمر الوطني عليه ولا يُعمل به بأثر رجعي، وينسخ جميع المقتضيات المخالفة”، وهي المادة التي اعتبرها “أنصار الولاية الثالثة” بوابة لإمكانية عودة ابن كيران لقيادة الحزب، معتبرين أنه، بناء على تفسيرهم لهذه المادة، فابن كيران تولى منصب الأمين العام بمرجعية النظام الأساسي لسنة 2012 لولاية واحدة فقط، ويكون قد أمضى ولاية واحدة (2008-2012) بمرجعية النظام الأساسي لسنة 2008 الذي نسخه النظام الأساسي لسنة 2012.