• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 أبريل 2024 على الساعة 19:30

في دورته ال29.. مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط يكرم الممثلة التركية فيلتان أسيديفير

في دورته ال29.. مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط يكرم الممثلة التركية فيلتان أسيديفير

يتنافس 12 فيلما متوسطيا لنيل اهتمام الجمهور والنقاد والفوز بجوائز الدورة 29 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، والتي ستنظم ما بين 27 أبريل و 4 ماي 2024.

وحسب بلاغ للمنظمين اطلع عليه موقع “كيفاش”، يتعلق الأمر بالفيلمين التركيين “قصب” للمخرج جميل أوغلو، و”فاروق” للمخرج أسلي أوزكي، والفيلم الفلسطيني “بيت في القدس” للمخرج مؤيد عليان، وكذا الفيلم اليوناني “القاتلة” للمخرجة إيفا ناثينا، بالإضافة إلى الفيلمين الإيطاليين “الصيف الجميل” للمخرجة لاورا لوتشيتي، و”مجهول خالص” للمخرجتين ماتيا كولومبو وفالانتينا تشيكونيا.

وينضاف إلى باقي الأفلام، الفيلمين الإسبانيين “القرن” لخايوني كامبوردا، و “نساء” لمارطا ليانا، والفيلمين المغربيين “أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي، و”مذكرات” للمخرج محمد الشريف الطريبق، وأخيرا الفيلمين الفرنسيين “فتى الملهى” لجياكومو أبروسيسي و”من عبدول إلى ليلى” للمخرجة ليلى البياتي .

وفي فقرة “خفقة قلب” وفق ذات البلاغ، سيتم عرض جملة من الأفلام الجديدة الفاتنة وهي: الفيلم الفلسطيني “باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم، والفيلم السوداني “وداعا جوليا” للمخرج محمد كردفاني، والفيلم المغربي “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، والفيلمينالإيطاليين “ما زال هنالك غد” للمخرجة باولا كورطيييسيو و”أنا القبطان ” للمخرج ماتيو كاروني، وكذا الفيلم الاسباني “الوطن الأم”للمخرج ألفارو كاجو.

وحرصت هذه الدورة، كما كان الأمر في دورات سابقة على تكريم أسماء و مسارات استثنائية اعترافا بقيمتها الفنية وثراء رصيدها.

وسيكون لجمهور المهرجان وللسنفيليين على الخصوص فرصة مشاهدة أو إعادة مشاهدة مجموع أفلام المخرج المغربي المبدع فوزي بنسعيدي، وأغلبها في صيغة 35 ملمتر. وفقرة “الاستعادة الكاملة” هاته هي بمثابة أخذ نفس لمصاحبة هذه التجربة السينمائية الثرية في خطواتها المستقبلية.

وسيتم بهذه الدورة كذلك تكريم الفنانة التركية المتألقة فيلتان أسيديفير ذات الحضور الفني اللافت بتركيا والتي تخاطب في أعمالها جمهور الشباب بشكل خاص، إضافة إلى المخرج الايطالي ريكاردو ميلاني الذي اشتغل بالسينما والتلفزيون بروح مرحة لم تجعله ينسى أن الفن هو أيضا  مسؤولية.

وفي عرض خاص، يقترح برنامج هذه الدورة إعادة اكتشاف تحفة سينمائية خالصة هي فيلم “يوم استثنائي” للمخرج الإيطالي العبقري إيتوري سكولا، وستقوم بتنشيط هذا العرض الخاص ابنة المخرج السينمائية الإيطالية سيلفيا سكولا.