• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 أغسطس 2023 على الساعة 11:00

فيما يعرض في دول خليجية أخرى.. الكويت تحظر عرض فيلم “باربي”!!

فيما يعرض في دول خليجية أخرى.. الكويت تحظر عرض فيلم “باربي”!!

حظرت الكويت عرض فيلم “باربي”، معتبرة أنه “يخدش الآداب العامة” و”يدعو لأفكار دخيلة على المجتمع”، وفق ما أفادت السلطات في وقت متأخر من ليلة أمس الأربعاء، فيما يطرح اليوم الخميس الفيلم في صالات السينما في دول خليجية أخرى.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن وكيل وزارة الإعلام لشؤون الصحافة والنشر والمطبوعات رئيس لجنة رقابة الأفلام السينمائية لافي السبيعي قوله إن اللجنة “منعت فيلم ي +باربي+ و+توك تو مي+ من العرض”، وذلك حرصا من اللجنة “على منع كل ما يخدش الآداب العامة أو يحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد ويدعو لأفكار دخيلة على المجتمع”.

وأشار إلى أن اللجنة، وقبل اتخاذها قرارها بإجازة عرض أي فيلم، “تطلب حذف بعض المشاهد المخلة، أما إذا كان يحمل أفكارا لتشجيع سلوك غير مقبول ورسالة من شأنها تشويه القيم السائدة للمجتمع عندها يتم اتخاذ قرار منعه تماما”، موضحا أن “هذا ينطبق على أي فيلم يتضمن رؤية مختلفة للقيم تتعارض مع رؤية مجتمعنا وعاداتنا”.

ويأتي القرار الكويتي بعد ساعات على طلب وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى منع عرض فيلم “باربي”، بحجة ترويجه للمثلية الجنسية.

كما حظرت دول الخليج أخيرا عرض أحدث أفلام سلسلة “الرجل العنكبوت” (“سبايدر مان”)، بعدما أثار جدلا على خلفية تضم نه مشهدا يظهر راية تدعم المتحولين جنسيا.

لكن اعتبارا من بعد ظهر اليوم الخميس، وبعد أن أرجئ موعد بدء عرضه، يطرح فيلم “باربي” في صالات السينما في السعودية والإمارات والبحرين التي تعرض أيضا فيلم “توك تو مي”.

وحقق فيلم باربي، وهو من بطولة مارغو روبي وراين غوسلينغ، 53 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة، ليبلغ مجموع عائداته في أميركا الشمالية منذ بدء عرضه في الصالات 459 مليون دولار، و1,03 مليار دولار على مستوى العالم.