• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 25 يوليو 2023 على الساعة 16:00

فلوس الشعب كتحرق فالبريكس.. الكابرانات حاسبينها عوجة!

فلوس الشعب كتحرق فالبريكس.. الكابرانات حاسبينها عوجة!

آش خاصك العريان، هاد المثلة الشعبية كتنطبق على الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اللي فالوقت اللي بلادو محتاجة لبزاف دالحوايج، منهم طيارات إطفاء الحرائق، هو باغي يحط فلوس صحيحة باش ينضم للبريكس. كيفاش؟

الانضمام للبريكس!
أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن بلاده قدمت طلبا رسميا للانضمام لمجموعة “بريكس” لتصبح عضوا مساهما في بنك “بريكس” بمبلغ 1.5 مليار دولار.
وقال تبون في نهاية زيارته للصين إن الجزائر تسعى للانضمام لمجموعة “بريكس” لفتح آفاق اقتصادية جديدة، بحسب ما نقله تلفزيون “النهار” الجزائري.

طائرة يتيمة لإطفاء الحرائق!
وفي الوقت الذي قتل نحو 34 شخصا، بينهم 10 جنود، في حرائق غابات مهولة تم تسجيلها، ليلة الأحد إلى الاثنين (23 و24 يوليوز)، في مناطق شمال وشرق الجزائر، كشف موقع “flightradar” أن هناك طائرة يتيمة تحارب لوحدها من أجل إطفاء الحرائق.
وأشار الموقع ذاته، أن الطائرة التي تحمل ترقيم “N232AT”، هي طائرة رش مبيدات للقطن استأجرها تبون من شركة SOUTH DELTA AVIATION في ولاية أركانساس موديل Air tractor سنة 1997.

حرائق الغابات
وأوضح بلاغ للوزارة الجزائرية أن البلاد سجلت في المجموع 97 حريقا في 16 ولاية، أعنفها اندلعت في بجاية والبويرة وجيجل.
ووصلت هذه الحرائق، حسب المصدر، والتي أججتها رياح قوية، إلى مناطق سكنية في الولايات الثلاث، حيث تم إجلاء 1500 شخص مهددين بألسنة النيران.
وتم تسجيل أكبر عدد من القتلى في ولاية بجاية، حيث تم تسجيل 19 حالة وفاة، يوم أمس الاثنين، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.
وأعلنت السلطات حالة تأهب في البلاد بعد أن بلغت الحرارة 48 درجة محليا في خمس ولايات شرقية هي جيجل وسكيكدة وعنابة والطارف وقالمة التي صدر بشأنها تنبيه من المستوى الثاني البرتقالي.