• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 14 أغسطس 2013 على الساعة 10:15

فض اعتصام “رابعة”.. قتلى واشتباكات وحالة الطوارئ (صور وفيديو)

فض اعتصام “رابعة”.. قتلى واشتباكات وحالة الطوارئ (صور وفيديو)

فض اعتصام "رابعة".. قتلى واشتباكات وحالة الطوارئ (صور وفيديو)

 

وكالات

أعلنت السلطات المصرية في مطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء (14 غشت)، حالة الطوارئ القصوى بالتزامن مع فض اعتصامي رباعة العدوية والنهضة، حيث انتشرت الأكمنة المشتركة بين القوات المسلحة والشرطة فى طرق المطار.

وقال مدير أمن مطار القاهرة الدولي اللواء علاء على: ”نحذر كل من تسول له نفسه المحاولة للإضرار بمنشآت المطار وبأي شكل من الأشكال لأنه خط أحمر وتم تأمين كل مداخل ومخارج المطار بالتنسيق بين الشرطة والقوات المسلحة”.

وأضاف: ”وهناك كمائن مرورية على كافة المداخل والمخارج بخلاف التأمين الكامل للمراكز الحيوية كبرج المراقبة الجوية ومركز الملاحة والعمليات الجوية ووزارة الطيران المدني ومواقف انتظار السيارات وصالة المودعين والمستقبلين المزودة بأجهزة كشف عن الأسلحة والمفرقعات وأي ممنوعات تخل بالأمن خاصة أن المطارات والموانئ من المنشآت الحيوية وذلك التأمين على مدار 24 ساعة كاملة”.

وتسببت الإجراءات الاحترازية على طرق ومداخل القاهرة في تأخر العشرات من الركاب عن اللحاق بطائراتهم واضطرت بعض شركات الطيران لمد فترات عمل كاونترات وزن الحقائب لإعطاء الفرصة للمتأخرين والعالقين في طرق ومداخل القاهرة للحاق بطائراتهم كما تم تغيير حجز عدد من الركاب على رحلات أخرى.

وقالت مصادر مسؤولة بالمطار إن مصر للطيران أصدرت خلال الساعات الماضية منشورات في مكاتب مبيعاتها بضرورة التبكير بأكثر من ثلاث ساعات عن مواعيد رحلاتها تحسبا لتداعيات فض اعتصامي نهضة ورابعة .

 

وقالت وزارة الداخلية المصرية إن قوات الأمن أحكمت السيطرة على اعتصام ميدان نهضة مصر المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي. ونقل التلفزيون المصري لقطات لفض الاعتصام وتحرك قوات الشرطة لفضه في الساعات الأولى من صباح اليوم. وقال مراسل لرويترز إن قوات الأمن سدت كل الطرق المؤدية إلى ميدان النهضة وعبأ المكان دخان القنابل المسيلة للدموع.

وقالت مصادر أمنية إن اشتباكات دارت بين مؤيدين للرئيس مرسي وقوات الأمن في مدينتي المنيا وأسيوط. وألقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على الآلاف من مؤيدي مرسي الذين أشعلوا النار في جزء من كنيسة بالمنيا. وفي أسيوط اشتبك حوالي 3000 من مؤيدي مرسي مع الشرطة.

وقالت مصادر صحفية ان عددا من القتلى سقطوا برصاص الأمن المصري في حلوان قرب مركز شرطة التبين.

من جهتها، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين مقتل أكثر من 50 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وإصابة أكثر من الفين بجروح لدى تدخل قوات الأمن لفض اعتصامهم في القاهرة.

وصرح مسؤول كبير في وزارة الداخلية المصرية بأنه تم القبض على عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بعد أن بدأت قوات الأمن في فض الاعتصامين في القاهرة والجيزة. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها اللواء عبد الفتاح عثمان، المسؤول بوزارة الداخلية، لقناة “سي.بي.سي” التلفزيونية الخاصة لكنه قال إن من السابق لأوانه الإعلان عن أسماء تلك القيادات.

وأضافت قناة “الجزيرة” أن قوات الأمن التي اقتحمت اعتصامي رابعة العدوية والنهضة استخدمت قنابل الغاز المسيلة للدموع وطلقات الخرطوش بكثافة وأن بلدوزرات أزالت موانع أقامها المعتصمون في ساحة النهضة التي ارتفعت أعمدة الدخان فيها.

وقبل بدء أعمال فض الاعتصامين بقليل قال العضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، محمد البلتاجي، إن قوات الأمن تقدمت لحصار اعتصام مؤيدي مرسي أمام مسجد رابعة العدوية في شمال شرق القاهرة.

وقال البلتاجي مخاطبا المعتصمين من فوق منصة رابعة العدوية “إن شاء الله الإخوة في التأمين… حيناموا قدام المدرعات اللي بتهددنا” في إشارة إلى حراس من بين المعتصمين يرابطون عند مداخل الاعتصام ويتسلحون بعصي ويضعون خوذات على رؤوسهم.

وأضاف قائلا: “المنصة حترتب معاكم مسيرات خروج” لمقابلة القوات المتقدمة.

وطلب البلتاجي من الصحفيين الانتشار على أطراف مكان الاعتصام متوقعا وقوع اشتباكات بين قوات الأمن والمعتصمين.

وهتف البلتاجي وردد المعتصمون وراءه “بالرح بالدم نفديك يا إسلام” و”بالروح بالدم نفديكي يا مصر”.