• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 01 مايو 2017 على الساعة 13:45

فاتح ماي في الرباط.. العاطلين ها هوما والنقابات فين هيّا؟

فاتح ماي في الرباط.. العاطلين ها هوما والنقابات فين هيّا؟

مروة السوسي (الرباط)
حركة سير عادية، تجمعات نقابية محتشمة هنا وهناك، منصات معدودة على رؤوس الأصابع وشعارات “تقليدية” تتكرر كل سنة… هكذا بدت شوارع الرباط صبيحة إحياء العيد العالمي للعمال، اليوم الاثنين (1 ماي).
وشرع المنتمون إلى النقابات في الالتحاق بالمنصات المنصوبة في مركز العاصمة الرباط بالعشرات، وسط احتياطات أمنية مكثفة في الشوارع الرئيسية.
وأقامت نقابات معدودة منصاتها، في غياب للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي أعلن مقاطعته احتفالات فاتح ماي في بلاغ رسمي، ليقتصر الحضور على الاتحاد المغربي للشغل في المغرب، الذراع النقابي للبيجدي، والمنظمة الديمقراطية للشغل المحسوبة على حزب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفيديرالية العامة للشغل، في غياب للفيدرالية الديمقراطية للشغل عن شوارع الرباط.
ووحدت المطالب العمالية النقابات المشاركة في احتفالات فاتح ماي، ورفعت شعارات تطالب بضمان حق الإضراب وتشكيل المكاتب النقابية، وغيرها من المطالب العمالية التي انضافت اليها مطالب الأطر العليا العاطلة التي احتجت بدورها إلى جانب النقابات.
وشارك العاطلون هذه السنة المنظمة الديمقراطية للشغل احتفالاتها بعيد الشغل، حيث حضر على منصتها في الرباط ممثلون عن التنسيقية الموحدة الأطر العليا المعطلة والمجموعة الوطنية للدكاترة المعطلين، الذين رفعوا شعار “الصمود” إلى حين تفعيل محضر 20 يوليوز الذي أعلن رئيس الحكومة عدم توفره على معلومات عنه في برنامج تلفزيوني.