• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 يناير 2021 على الساعة 11:00

فأقل من سيمانة.. “القاتل المتسلل” يحصد أرواح 8 مغاربة!!

فأقل من سيمانة.. “القاتل المتسلل” يحصد أرواح 8 مغاربة!!

شهد المغرب، في ظرف أقل من أسبوع واحد، وفاة ما لا يقل عن 8 أشخاص في عدد من المدن، بسبب استنشاقهم لغاز البوتان، الذي أطلق عليه نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي لقب “القاتل المتسلل”، أو القاتل الصامت كما يسمى سابقا.

العرائش

لقيت أم وثلاث من بناتها، أول أمس الأحد، مصرعهن اختناقا جراء تسرب غاز البوتان وسط أرجاء منزلهن الواقع في حي النهضة 2.

وجرى فتح تحقيق بأوامر من النيابة العامة المختصة لمعرفة حيثية هذا الحادث المفجع.

سلا

وأول أمس الأحد أيضا، اهتزت إقامة حليمة 1 في حي سيدي موسى في مدينة سلا على خبر وفاة رجل وابنته ذات الربيعين، جراء استنشاق غاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء.

النواصر

وفي عطلة نهاية الأسبوع الماضي، شهد إقليم النواصر ضواحي مدينة الدار البيضاء، حادثا مماثلا، تسبب في إزهاق روحي فردين من أسرة واحدة.

تحذير

والسبب الرئيسي للتسمم بغاز “أحادي أكسيد الكربون”، هو آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز وآلات التسخين التقليدية كالكانون.

ويحدث التسمم خصوصا عندما لا تتوفر الآلات على معايير الجودة والسلامة، وعندما يوضع سخان الماء في الحمام أو في مكان ضيق أو يستعمل الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية.

نصائح

وللوقاية من التسمم بالغاز، وجب تجنب وضع سخان الماء في الحمام أو في أي مكان ضيق، والحرص على عدم استعمال “الكانون” (موقد تقليدي) أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية، وعدم النوم تاركا الكانون أو أية آلة للتدفئة مشغلة، والتأكد من أن الآلات بها علامة الجودة والسلامة، والالتزام بكيفية استعمال الأجهزة مع صيانتها مرة في السنة من طرف مهني.