• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 28 فبراير 2023 على الساعة 15:00

“علم الصحراء”.. تفاصيل مناورات عسكرية تجمع المغرب وإسبانيا

“علم الصحراء”.. تفاصيل مناورات عسكرية تجمع المغرب وإسبانيا

تشارك القوات الجوية الملكية المغربية في تدريب “علم الصحراء” الجوي السنوي في قاعدة الظفرة الجوية بالإمارات العربية المتحدة.

مناورات متعددة الجنسيات

وتجمع المناورات العسكرية “علم الصحراء”، المستمرة إلى غاية 17 مارس المقبل، القوات الجوية الملكية بالقوات الجوية الإماراتية، والأمريكية، والقوات الجوية الإسبانية، والهندية، إضافة إلى القوات الجوية الفرنسية.

وحسب ما أورد موقع “أطالايار” الإسباني، تعد هذه المرة الأولى التي تشارك فيها الجارة الشمالية في المناورات متعددة الجنسيات، حيث ستعتمد في التدريبات ستة مقاتلات “يوروفايتر” ومائة جندي إسباني.

ومن الجانب المغربي، تأتي مشاركة القوات المسلحة الملكية في هذه المناورات، في إطار مجهوداتها للرفع من قدرات الجيش المغربي، بالتزامن مع تحديث ترسانته العسكرية باقتناء آخر تكنولوجيا الأسلحة الجوية.

ترسانة جوية حديثة

وعزز المغرب ترسانته العسكرية مؤخرا، بأكثر الدرونات تطورا في العالم.

وكان موقع “مغرب أنتلجنس” المتخصص في الشؤون الأمنية والعسكرية، كشف أن الطائرات الصينية بدون طيار التي نشرها المغرب أصبحت تغطي كامل سماء الصحراء المغربية.

هذا وتعد الطائرات المسيرة الصينية من طراز “وينغ لونغ 2″، من فئة “الدرونات” ذات الارتفاعات المتوسطة والمدى الطويل، وهي مزودة بمحرك توربيني، وبإمكانها أن تطير لمدة 20 ساعة، بسرعتها القصوى البالغة 370 كم في الساعة.

درونات متطورة

ومن جهة أخرى، كشفت صحيفة “إسبانيول” الإسبانية، في تقرير سابق لها، أن المغرب حصل من إسرائيل على 150 طائرة مُسيرة متخصصة في المراقبة والاستطلاع.

وتنتمي الطائرات المتحصل عليها بموجب الاتفاقيات الأمنية والعسكرية التي تربط المغرب وإسرائيل، إلى صنف الطائرات بدون طيار”ووندر بي” من شركة “بلوبيرد إيرو سيستمز” الإسرائيلية.
وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن الطائرة “ووندر بي” تجمع بين القوة العالية وسرعة التشغيل وتغطية المساحات الكبيرة، وهي صنف نموذجي للطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة مع قدرة المروحية المتعددة.